احتياط قطر المالي يبلغ مستوى قياسيا رغم انخفاض النفط

A general view of Qatar National Bank's head office building in Doha in this October 28, 2012 file picture. There is a growing list of banks in the Gulf Arab region which, flush with liquidity and backed by sound capital bases, are reviving mergers and acquisitions in the financial sector - an industry which until last year had seen little action since the 2008 credit crisis. Qatar National Bank's (QNB) $2 billion purchase of Societe Generale's Egyptian unit, one of the largest financial deals in MENA in 2012, came at two times book value. To match MIDEAST-BANKS/M&A     REUTERS/Fadi Al-Assaad/Files (QATAR - Tags: BUSINESS LOGO)
توقع بنك قطر الوطني أن تبلغ الاحتياطات المالية مستويات قياسية جديدة في 2015 (رويترز)

أظهرت إحصائيات كشف عنها بنك قطر الوطني أن الاحتياطي المالي القطري بلغ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مستوى قياسيا إذ وصل 46.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع رغم انخفاض أسعار النفط.

ويعد هذا المستوى أكبر بمقدار سبعة مليارات دولار مما كان عليه الاحتياطي قبل عام.

وفي نشرته الشهرية، توقع المصرف الأكبر في قطر أن تصل الاحتياطات المالية إلى مستويات قياسية في 2015، وتوقع أيضا أن يستمر الاقتصاد القطري في النمو خلال الأشهر الـ12 المقبلة في ظل استمرار تنويع الاقتصاد.

وقال المصرف "من المتوقع أن يتسارع النمو في 2015 مع البدء بتنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبيرة وتدفق الوافدين، مما سيؤدي إلى استمرار نمو القطاع غير النفطي بنسبة تتجاوز 10%".

وارتفع عدد سكان قطر بنسبة 9% في 2013 ليبلغ 2.24 مليون نسمة.

وبحسب المصرف، فإن النمو تدعمه خصوصا المشاريع الكثيرة المرتبطة بكأس العالم لكرة القدم الذي ستستضيفه قطر في 2022.

المصدر : الفرنسية