تركيا تسدد جميع ديونها لصندوق النقد

Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan greets members of parliament from his ruling AK Party (AKP) during a meeting at the Turkish parliament in Ankara, on May 14, 2013. The death toll in twin car bombings in a Turkish town near the Syrian border has increased to 51, the prime minister said on Tuesday. He was speaking before his departure to Washington for talks with President Barack Obama, where he is expected to press for stronger US action against the Syrian regime. AFP PHOTO
undefined

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تمكن بلاده من تسديد جميع ديونها المستحقة  لصندوق النقد الدولي، الذي كان لها معه ماض متوتر، مما يجعلها عضوا في نادي الدول غير المدينة للمؤسسة الدولية.

وفي كلمة أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، أوضح أردوغان اليوم أن أنقرة تمكنت -وبعد فترة طويلة- من التسديد الكامل لدينها لصندوق النقد الدولي.

وذكر بأن البنك المركزي التركي سدد الشريحة الأخيرة من الدين البالغة 412 مليون دولار إلى المؤسسة المالية الدولية. تجدر الإشارة إلى أن تركيا كانت تلقت عدة قروض من الصندوق منذ العام 1958.

وتمكن حزب العدالة والتنمية منذ توليه السلطة عام 2002 من انتهاج سياسات اقتصادية عززت النمو الاقتصادي، وأسهمت في خفض نسبة الدين العام في البلاد.

وبذلك تصبح تركيا لأول مرة بلا ديون لصندوق النقد منذ 52 عاما. وبلغت ديون تركيا لدى الصندوق أكثر من 16 مليار دولار عام 2002، حيث مرت تركيا مطلع العقد الماضي بأزمة اقتصادية حادة، وخضعت لإصلاحات اقتصادية شديدة مقابل الحصول على المساعدات المالية للصندوق.

وتضاعف إجمالي الناتج المحلي لتركيا تقريبا منذ بدء هذه الإصلاحات. وأصبحت تركيا اليوم ضمن دول العشرين الأقوى اقتصاديا في العالم، والتي تعرف بمجموعة العشرين.

ونقل عن علي باباجان نائب رئيس الوزراء التركي -الذي قاد عملية تسديد الشريحة الأخيرة من الدين- قوله إن تركيا التزمت بالمساهمة بما يصل إلى خمسة مليارات دولار في عمليات صندوق النقد الدولي.

وعزا الوزير التركي نجاح بلاده في تسديد ما عليها من ديون إلى أن الحكومة أعطت الأولوية لنمو القطاع الخاص. وتراجع الدين العام من 46 إلى 36% من إجمالي الناتج الداخلي في أربع سنوات، بحسب باباجان.

المصدر : وكالات