مؤشر نيكي الياباني في أعلى مستوى

Pedestrians pass before a share prices board in Tokyo on March 15, 2013. Japan's share prices rose 179.76 points to close at 12,560.95 points at the Tokyo Stock Exchange, tracking gains on Wall Street and after Japan's parliament approved a new central bank governor expected to take aggressive action to stoke the economy. AFP PHOTO / Yoshikazu TSUNO
undefined

أغلق مؤشر نيكي القياسي الياباني عند أعلى مستوى له في أربع سنوات ونصف السنة في ختام تعاملات اليوم وسط توقعات متزايدة بأن يعمد البنك المركزي لتيسير السياسة النقدية بقوة تحت قيادته الجديدة التي أعلن عنها اليوم.

وارتفع مؤشر نيكي في تعاملات اليوم بنسبة 1.5% ليصل لمستوى 12560.95 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ مطلع سبتمبر/أيلول 2008. وخلال الأسبوع بأكمله ارتفع المؤشر بنسبة 2.3% مسجلا رابع مكاسب أسبوعية على التوالي.

أما بالنسبة للمؤشر الياباني الثاني توبكس الأوسع نطاقا فارتفع بـ1.3% إلى 1051.65 نقطة في ختام تعاملات اليوم. 

في هذه الأثناء وافق البرلمان الياباني على تعيين رئيس بنك التنمية الآسيوي هاروهيكو كورودا محافظا جديدا للبنك المركزي الياباني، وهو ما أضفى تفاؤلا في أسواق المال اليابانية لما يتمتع به المحافظ الجديد من خبرة واسعة ولوعوده بإجراءات تخدم السوق. 

وجرى ترشيح كورودا من قبل حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وقد أعرب عن  دعمه لتخفيف القيود النقدية لإخراج ثالث أكبر اقتصاد في العالم من الركود.

وتعهد كورودا بعد اختياره أن يبذل البنك المركزي كل جهده من أجل إنهاء الكساد الذي تعيشه اليابان منذ سنوات.

وأعرب عن اعتقاده بإمكانية الوصول بمعدل التضخم لمستوى 2% من خلال السياسة النقدية.

وأضاف أن تبني الحكومة لسياسة إنفاق مرنة إلى جانب تنفيذ إستراتيجية النمو على المدى المتوسط والطويل سيساعد في إنجاز المهمة.

ويؤثر انخفاض الأسعار على أرباح الشركات ويدفع المستهلكين إلى تأجيل الشراء انتظارا لمزيد من التراجع في الأسعار، وهو ما يؤدي إلى حالة من الكساد.

وفي بقية الأسواق الآسيوية، تراجع مؤشر بورصة هونغ كونغ بنسبة 0.38% ليبلغ 22533.11 نقطة، في حين صعد مؤشر البورصة الصينية في شنغهاي بنسبة 0.36% ليبلغ 2278.4 نقطة.

كما تراجع مؤشر بورصة سول الكوري الجنوبي بنسبة 0.78% ليغلق عند مستوى 1986.5 نقطة.

المصدر : وكالات