إغلاق إسرائيل للمعابر يكبد الفلسطينيين خسائر فادحة

r_Palestinian Information Minister Mustafa al-Barghouthi holds up a placard depicting kidnapped BBC correspondent Alan Johnston, outside the Palestinian government building
مصطفى البرغوثي: إغلاق المنطار ليوم يكلف ما بين نصف مليون و600 ألف دولار (رويترز)

قال وزير الإعلام الفلسطيني مصطفى البرغوثي إن الإغلاقات الإسرائيلية المتكررة للمعابر أسفرت عن خسائر فادحة في الاقتصاد الفلسطيني خاصة في قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن معبر المنطار كان مغلقا حوالي 60% من العام المنصرم.

 
وأضاف في مؤتمر صحفي بمدينة رام الله أن هذه الإجراءات تسببت في نقص حاد في المواد الغذائية ومواد البناء ما أدى لتعطل مشاريع البنى التحتية في قطاع غزة.
 
وأوضح البرغوثي أن كل يوم إغلاق لمعبر المنطار يكلف الاقتصاد الفلسطيني ما بين نصف مليون وستمائة ألف دولار، مضيفا أن الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة حرم الصيادين الفلسطينين منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2003 حتى اليوم من الصيد وأدى إلى انخفاض كمية الصيد الشهرية من 823 طنا إلى 50 طنا في العام 2006.
 
30 مليون دولار
من ناحية أخرى قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية جورج العبد إن محكمة نيويورك الأميركية أصدرت قرارا لصالح السلطة، يقضي برفع الحجز عن 30 مليون دولار، كانت احتجزت في بنك أميركي قبل نحو عامين بقرار سابق من محكمة أخرى.
 
وكانت محكمة رود آيلاند الأميركية قد أصدرت عام 2005 حكما نهائيا يأمر السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس بدفع مبلغ 116 مليون دولار تعويضا لعائلة، وبناء على الحكم أصدر محامو العائلة الذين قتل أفرادها، إشعارا لكل البنوك الأميركية لحجز أي أموال تخص السلطة الوطنية أو مؤسساتها أو وكلائها.
المصدر : وكالات