بواخر صيد إسبانية تبحر باتجاه مياه المغرب

Fishermen haul out the tuna during the "Almadraba" (fishing of the tuna) in Zahara de los Atunes, southern Spain, 25 May 2006. The "Almadraba" is a traditional way of catching tuna,

أعلنت وزارة الزراعة والصيد الإسبانية أن أول سبع بواخر صيد تفيد من اتفاق موقع بين المفوضية الأوروبية والرباط أبحرت من مرفأ برباتي جنوبي البلاد في اتجاه المياه المغربية.

وستتمكن 70 باخرة صيد إسبانية منذ الأول من أبريل/ نيسان الجاري و20 باخرة أخرى اعتبارا من 15 مايو/ أيار المقبل من الصيد في مياه المغرب التي حظرت عليها ذلك منذ العام 1999 بعد التوصل لاتفاق جديد عقب 10 سنوات من المفاوضات.

وبموجب الاتفاق تستطيع 137 باخرة من دول الاتحاد الأوروبي الصيد لمدة أربعة أعوام في المياه المغربية مقابل تعويض مالي للمغرب يبلغ 36.1 مليون يورو سنويا.

وجاء الاتفاق بعد انقضاء اتفاق وقع عام 1995 ولم يجدد بعد انتهائه عام 1999.

ونجم عن عدم تجديد الاتفاق الذي سمح في الماضي بوجود ما يزيد عن 300 باخرة صيد إسبانية توتر في العلاقات بين البلدين لكون هذا المجال يؤمن معيشة لأكثر من 25 ألف شخص في إسبانيا.

وينص الاتفاق الذي أبرم العام الحالي على تعويض مالي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمغرب بقيمة إجمالية تبلغ 144 مليون يورو، منها 13.5 مليون يورو سنويا تخصص للتنمية وتحديث مراكب صيد مغربية.

المصدر : الفرنسية