فعاليات متنوعة باختتام "بينالي الشارقة 13"

تحميل بوستر نيبالي الشارقة 13 في بيروت

بعد عام من المشاريع والمعارض الفنية بين دكار والشارقة ورام الله وإسطنبول، يختتم "بينالي الشارقة 13" فعالياته في بيروت بمشاركة أكثر من مئة فنان من بلدان عربية وعالمية عدة.

ويأتي الفصل الأخير من الفعاليات تحت عنوان "على طبق مخاتل"، ويشمل عروضا أدائية وسينمائية ومسرحية ومحاضرات وندوات ومعارض تقام بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية "أشكال ألوان".

وعلى مدى أكثر من شهر تغوص هذه الأعمال في قضايا إنسانية وسياسية واقتصادية ومناخية حيّة وواقعية.

وتتوزع الأعمال، التي بدأت فعالياتها السبت الماضي وتستمر على مدى أكثر من شهر، بين مركز بيروت للفن ومسرح المدينة ودوار الشمس ومتحف سرسق وستيشن.

وتخطت الأعمال المشاركة حدود المكان والزمان والخطاب السياسي التقليدي العام لتبحث في قضايا ملحّة مثل اللغة واللجوء والتهميش والبيئة والحروب الدائرة حول الموارد الطبيعية على رأسها المياه والمحاصيل الزراعية.

وعن اختيار توزيع نشاطات البينالي على مدن عدة للمرة الأولى في تاريخ مؤسسة الشارقة ودورات البينالي عموما، قالت كريستين طعمة قيّمة (قوميسير) بينالي الشارقة اللبنانية "لم نختر مدنا ولا جنسيات، بل بشرا وفنانين وقيّمين لديهم أفكار ومشاريع مهمة تخطت الحدود الجغرافية وتفاعلت مع ما يحصل في المدن".

وأضافت لرويترز "أردنا فتح نهر ينبع من الشارقة كي يعمّر الناس على ضفافه إنتاجات ثقافية مستمرة، وتوظيف الفن في همومنا وسياساتنا والنظام البيئي المتوازن".

وأوضحت "أردت تخصيب البنية التحتية في المجال الثقافي وخصوصا دعم الشباب وكيفية التغيير".

ويتميز الفصل الختامي بمحاضرات فريدة في مواضيعها وغنية من حيث البحث والطرح. وتمحورت بعض المحاضرات حول موضوع الطهو والإرث المطبخي في إنتاج الإنسان واستهلاكه له وكيف تسهم عادات البشر الغذائية وخصوصا في المنطقة العربية في تشكيل أمزجة الناس الثقافية والسيكولوجية.

ومن المسرحيات المشاركة عرض "55" للفنان المغربي رضوان مريزجا، و"وقت قليل" للبناني ربيع مروة و"الموت على المسرح" للفنان القبرصي خريستودولوس بنايوتو، و"بينما كنت أنتظر" للسوريين عمر أبو سعدة ومحمد العطار.

المصدر : رويترز