معرض القاهرة للكتاب يحتفي بالشباب والمستقبل

معرض الكتاب بالقاهرة
جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب من الشباب تحت 35 عاما (الجزيرة-أرشيف)

تنطلق الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الخميس المقبل تحت شعار "الشباب وثقافة المستقبل" بمشاركة 670 ناشرا من 35 دولة عربية وأجنبية، وسيكون المغرب ضيف شرف الدورة التي اختارت الشاعر صلاح عبد الصبور (1931-1981) شخصية المعرض.

وعن شعار المعرض، قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب هيثم الحاج علي إن فكرته نابعة من أن إحصاءات العام الماضي أشارت إلى أن 65% من جمهور المعرض من الشباب تحت 35 عاما، وهو ما دعا اللجنة العليا للمعرض إلى أن تركز بشكل كبير على أنشطة الشباب هذا العام.

كما يولي المعرض اهتماما كبيرا بالطفل هذا العام من خلال ركن خاص يشمل أنشطة وعروضا ترفيهية وتعليمية إضافة إلى الكتب المتخصصة.

وقال الحاج علي "لدينا شبه معرض خاص بالطفل.. قاعات أنشطة وعروض الطفل سيلحق بها جناح متخصص لكتب الأطفال فكأننا أقمنا ركنا خاصا للطفل تمهيدا لأن يتطور مستقبلا ونعيد معرض كتاب الطفل فيما بعد".

وسيحمل الملصق الدعائي للمعرض علم المغرب بصفته ضيف الشرف، وصورة الشاعر صلاح عبد الصبور الذي اختير شخصية المعرض، "انطلاقا من الدور الذي بدأه شابا والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية".

وعن فعاليات مشاركة المغرب في المعرض، قال سفير المغرب بالقاهرة أحمد التازي إنها "متعددة ومتنوعة وغنية من حيث عددها ومن حيث عناوين هذه الفعاليات بدءا من اللقاءات الشعرية والأمسيات الشعرية والندوات والمحاضرات".

وأضاف أن "ما يميز مشاركة المغرب بالمعرض أيضا هو عدد المشاركين من مثقفين وأدباء وروائيين وكتاب وشعراء قد يصل عددهم إلى حوالي ستين مشاركا".

وكان المعرض استقبل في الدورة السابقة أكثر من ثلاثة ملايين زائر على مدى 15 يوما ليكون بذلك المعرض الثقافي العربي الأكثر جذبا.

المصدر : رويترز