منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية بدورته الثالثة

شعار المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

تنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة بين الثالث والخامس من ديسمبر/كانون الأول المقبل فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، الذي يعقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بمشاركة باحثين وخبراء خليجيين وأجانب يناقشون قضايا التنويع الاقتصادي والسياستين الأمنية والخارجية.

ويبدأ المنتدى بفعاليات اليوم التركي-الخليجي، وهو ندوة مشتركة ينظمها المركز العربي بالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تركيا (سيتا)، وتتناول واقع ومستقبل العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي من زوايا سياسية واقتصادية وإستراتيجية.

ويركز المنتدى في اليومين الثاني والثالث على التحديات التي تواجه دول الخليج في محورين: الأول يتناول قضايا التنويع الاقتصادي في الاقتصادات الخليجية، أما المحور الثاني فيركز على التحديات الإقليمية والدولية. ويتخلل أعمال المنتدى في يومه الثاني حفل الافتتاح الرسمي لمعهد الدوحة للدراسات العليا.

وقال رئيس لجنة المنتدى مروان قبلان "إنّ القضايا المطروحة للبحث، خاصة في محور التنويع الاقتصادي، تحظى باهتمام كبير لدى الباحثين والخبراء والمهتمين بالسياسات الاقتصادية في دول مجلس التعاون، بوصفها قضية داخلية ملحة، لا سيما بعد أزمة انخفاض أسعار النفط وما تركته من آثار طالت جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية كافة في دول الخليج العربية.

وأضف قبلان أن هذا الاهتمام انعكس في عدد الأوراق والمقترحات التي استقبلتها اللجنة، حيث تلقّت نحو 190 مقترحًا بحثيًا، تم اختيار 57 منها للمشاركة في المنتدى بعد أن خضعت للتحكيم، من بينها 33 بحثًا من دول الخليج العربية، سبعة منها جاءت من قطر.

المصدر : الجزيرة