مهرجان دبي يحتفي بدور الأخوين لوميير في السينما

كمبو - الأخوان لوميير منشآ فن السينما + شعر مهرجان دبي السينمائي
مهرجان دبي يحتفي بدور الأخوين الفرنسيين لويس وأوغست لوميير في ميلاد السينما من خلال اختراعهما للسينماتوغراف (مواقع التواصل)

أعلنت إدارة "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عزمها الاحتفاء بالأخوين لويس وأوغست لوميير اللذين يعود لهما الفضل في نشأة السينما عالميا، وذلك في دورة المهرجان الثالثة عشرة التي ستقام في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت إدارة المهرجان إن الدورة الجديدة ستشهد إقامة معرض يقدم مجموعةً مختارة من الأفلام القصيرة للأخوين لوميير، مخترعي جهاز "السينماتوغراف" وذلك في "محطة فريدة للاحتفاء بتاريخ السينما الذي يعود لأكثر من 120 عاما".

ويضم المعرض 98 فيلما محفوظا ومرمما بتقنية التصوير العالي الدقة "4  كي"، صُنعت في الفترة ما بين 1895 و1905، تحتوي على صور تاريخية لفرنسا والعالم في القرن العشرين. وسيقدم العرض تيري فريمو، المدير الفني لمهرجان كان السينمائي ومدير "معهد  لوميير" في مدينة ليون الفرنسية.

واخترع الأخوان أوغست لوميير (1862-1954) ولويس لوميير (1864-1948) جهاز "سينماتوغراف" لالتقاط وتطوير وعرض الصور المتحركة في عام 1895، وأنتجا بعضا من أقدم وأشهر الأفلام، باستخدام الجهاز الذي يُعدّ من أهمّ الاختراعات في عالم السينما.

والتقط الأخوان لوميير بعض الصور المتحركة التي تُعدّ الأولى في تاريخ  السينما، ويكشف إخراجهما لمشاهد معينة واستخدامهما للقطات متحركة ومؤثرات خاصة، عن فنّهما المميز في صناعة الأفلام.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية