مؤتمر في أبو ظبي يناقش التراث والتاريخ الشفهي بالخليج

انطلاق المؤتمر الخليجي الرابع للتراث والتاريخ الشفهي
المؤتمر الخليجي الرابع للتراث والتاريخ الشفهي يعكس حرص بلدان المنطقة على أهمية ذلك المكون في تعزيز قيم الهوية والانتماء (الجزيرة)

انطلق اليوم الأحد في أبو ظبي المؤتمر الخليجي الرابع للتراث والتاريخ الشفهي تحت عنوان "التقنية والتراث الخليجي المستدام.. واقع الأرشفة الحالية وآفاقها المستقبلية"، بمشاركة أكاديميين وباحثين وخبراء في الجامعات والمؤسسات والهيئات المعنية بالتراث والتاريخ في بلدان الخليج.

ويحفل المؤتمر الذي تستمر أعماله يومين بمداخلات ومناقشات حول قضايا مختلفة في التراث والتاريخ الشفهي، وتناول المشاركون في الجلسات الأولى سبل استخدام التقنيات الحديثة في توثيق وأرشفة التراث غير المادي، وتوثيق فنون الأداء التراثية عبر الصور ونشرها إلكترونيا.

وتناول المشاركون أيضا نماذج محددة في التعامل مع التراث المحلي في بعض بلدان الخليج العربي، مع التركيز على دور وسائل الإعلام في أرشفة الوثائق التلفزيونية، وجهود حفظ التراث السياسي والشفهي الأدبي والشعبي بما يحفظ الذاكرة الجمعية ويعزز الهوية الثقافية.

ويؤكد تنظيم هذا المؤتمر للمرة الرابعة حرصا على أهمية التاريخ الشفهي في توثيق وصون التراث الخليجي، والخطوات التي قطعتها المؤسسات الحكومية والمجتمعية في هذا المضمار، إلى جانب تبادل الخبرات محليا وإقليما ودوليا، نظرا لأهمية التراث في تعزيز قيم الانتماء والولاء.

المصدر : الجزيرة