بدء تصنيع مقاتلات أميركية لصالح قطر

الدوحة أعلنت عزمها امتلاك 36 من مقاتلات  أف 15 الأميركية (رويترز)
الدوحة أعلنت عزمها امتلاك 36 من مقاتلات أف 15 الأميركية (رويترز)

أنهى خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري زيارة لمعامل بوينغ لتصنيع المقاتلات بولاية ميزوري الأميركية.

وقد دشن العطية خط إنتاج مقاتلات من طراز أف 15 لصالح القوات الجوية القطرية، وذلك وفق صفقة قيمتها 12 مليار دولار وُقّعت العام الماضي.

وعبرت قطر عن نيتها شراء 36 مقاتلة من هذا الطراز. وقال مسؤولون إن هذه المقاتلات ستمكن بلادهم من حماية أجوائها، ومن المشاركة في عمليات عسكرية مع الدول الحليفة.

وكان العطية بدأ زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي، وأجرى مشاورات مكثفة مع أعضاء الكونغرس الأميركي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق، تحدث العطية عن مزايا امتلاك مقاتلات أف 15. وقال إن امتلاك القوات الجوية الأميرية لهذه المقاتلات "سيعزز قدراتها، وهي عنصر إستراتيجي وإضافة في صالح حماية وطننا، وأشكركم على جهودكم التي جسدت ما توصلنا إليه".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي بالولايات المتحدة في بيان إن وزارة الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس يوم الخميس باحتمال بيع طائرات من طراز “أف-15 كيو.إي” إلى قطر مقابل 21.1 مليار دولار.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه إزاء مخاطر زعزعة الاستقرار في الخليج، بينما أكدت مندوبة قطر لدى المنظمة أن بلادها تتعرض لحصار جائر يناقض مبادئ حسن الجوار.

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة