حمد بن جاسم: الخوف ألا نجد حلا لأزمة الخليج

epa02976386 Qatari Prime minister Sheikh Hamad bin Jassim bin Jaber bin Muhammad Al Thani looks on at opening ceremony of World Economic Forum, Dead Sea, west of Amman, Jordan, 22 October 2011. The World Economic Forum is having a Special Meeting on Economic Growth and Job Creation in the Arab World between 21 and 23 October. The meeting will bring participants from over the world for discussions on best practices in economic policy and reform and elaborate concrete ways in which all stakeholders can drive positive outcomes across the region. EPA/JAMAL NASRALLAH
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني انتقد سياسة إلهاء شعوب الخليج وقال إن مفعولها مؤقت (الأوروبية)
قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق: "الخوف أن نبدأ أزمة ولا نعرف كيف ننهيها"؛ تعليقا على مرور عام على بدء حصار قطر، وأضاف الشيخ حمد بن جاسم أنه ما زال يثق بحكمة وقدرة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز على تصويب الأمور.

وذكر المسؤول القطري السابق في سلسلة تغريدات في الذكرى الأولى للحصار أن الضحية في الأزمة الخليجية هو مجلس التعاون الخليجي، موضحا أن الطموح كان أن يكمل جيل الشباب ما بدأه الآباء، و"لكن للأسف هُدم كل شيء بقرار من بعض من دول المجلس. أين المؤسسات؟ وأين الحكمة؟"

وتساءل الشيخ حمد بن جاسم عن أسباب تعطيل مجلس التعاون، والاعتماد على نزوات ومخططات في قيادة الدول عوض المؤسسات مثل مجلس التعاون، وحذر من أنه سيأتي يوم وتحاسب فيه الجهات المسؤولة عن النتائج السيئة للأزمة الخليجية، سواء في هدر المال أو انحطاط اللغة وهدم الثقة بين دول المجلس، وشتم القادة والرموز وتفرقة الأسر.

أين الأدلة
وتحدى المسؤول القطري السابق دول حصار قطر بأن يقدموا الأدلة التي قالوا إنها بحوزتهم، والتي استندوا إليها في قرار حصار قطر، ووصف الشيخ حمد بن جاسم الأوضاع في الخليج بأنها "رجوع إلى أيام الجاهلية".

وانتقد الشيخ حمد بن جاسم سياسة إلهاء شعوب الخليج قائلا إن مفعولها مؤقت وسرعان ما تملها الشعوب، وبعدها ستظل قضايا أساسية مثل التوظيف والسكن والحقوق.

يذكر أن الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني سبق أن عبر عن مواقفه في الأشهر الماضية عن طريق تويتر في عدة قضايا، ومنها أزمة الخليج والحرب اليمنية والاتفاق النووي الإيراني.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي