إسرائيل تستعجل جنود الاحتياط إلى الجولان المحتل

An Israeli soldier stands on top of a tank near the border with Syria in the Israeli-occupied Golan Heights, Israel May 11, 2018. REUTERS/Baz Ratner
رتل من الدبابات الإسرائيلية متمركز في هضبة الجولان المحتل (رويترز-أرشيف)

استدعى جيش الاحتلال آلافا من جنود الاحتياط لما ادعى أنها مناورات مفاجئة يبدؤها اليوم في الجولان السوري المحتل ستمتد لعدة أيام، وتحاكي حربا شاملة على الجبهة الشمالية. جاء ذلك عقب انتهاء سلاح الجو من مناورات أجراها في الأيام الأخيرة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن قوات كبيرة من الاحتياط استُدعيَت فجأة وعلى عجل للمشاركة في هذه المناورات التي وصفتها بالواسعة والكبيرة، وحذر جيش الاحتلال الإسرائيلي من أن منطقة الجولان ستشهد دوي انفجارات، وحركة نشطة ومكثفة لآلياته العسكرية.

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية عن متحدث باسم الجيش أن التدريب يهدف إلى الحفاظ على مستوى تأهب وجاهزية القوات.

حزب الله والجولان
ويأتي التدريب الذي بدأ اليوم الأحد في ظل أنباء عن رفض حزب الله اللبناني طلبا روسيًّا بالانسحاب من الجولان المحتل. وقال الأمين العام للحزب حسن نصر الله أول أمس الجمعة إن مقاتليه لن ينسحبوا حتى لو حاول العالم فرض ذلك عليهم، وسينسحبون فقط إذا طلبت منهم القيادة السورية.

ومنذ حرب يونيو/حزيران 1967، تحتل إسرائيل قرابة 1200 كلم2 من هضبة الجولان، وأعلنت ضمها إليها عام 1981، بينما لا يزال نحو 510 كلم2 تحت السيادة السورية.

وثمة تحركات في الكونغرس الأميركي في الفترة الأخيرة لتكريس احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان، وإعلان سيادة إسرائيلية مزعومة على الهضبة المحتلة.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي أنهى الخميس الماضي مناورات امتدت خمسة أيام على خلفية الوضع المأزوم مع غزة، حاكى فيها مهاجمة عشرات الأهداف الفلسطينية في وقت واحد. وشملت المناورات الجبهتين الشمالية (سوريا ولبنان) والجنوبية (قطاع غزة).

المصدر : الجزيرة + وكالات