حماس: لا مفاوضات مع الاحتلال بشأن الأسرى

1- الصورة لصندوق أسود وضع فوقه صور الجنود الأربعة وآخر حمل علامات استفهام، خلال افتتاح حماس لفعاليات يوم الأسير الفلسطيني من أمام من.JPG
صور جنود إسرائيليين في فعالية سابقة ليوم الأسير الفلسطيني (الجزيرة)

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السبت وجود أية مفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية بشأن صفقة تبادل أسرى جديدة. وقال عضو المكتب السياسي للحركة خليل الحية في بيان له "ننفي ما تردده بعض وسائل الإعلام عن وجود مفاوضات لصفقة تبادل أسرى جديدة".

وأضاف الحية "هذه الأنباء تأتي في سياق محاولات قيادة الاحتلال خداع الجمهور الإسرائيلي"، وكانت تقارير إسرائيلية قد تحدثت مؤخرا عن سعي حكومة بنيامين نتنياهو لاستعادة إسرائيليين محتجزين بغزة منذ عام 2014.

وقد صرح نتنياهو في أبريل/نيسان الماضي بأن حكومته "تبذل جهودا دبلوماسية خفية من أجل استعادة الإسرائيليين المحتجزين في غزة". وفي المقابل كان رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية قد أعلن في الشهر نفسه استعداد حركته لإجراء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل من أجل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى.

لكن مراقبين فلسطينيين قالوا حينها إن تصريحات هنية -التي قيلت في مناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يوافق يوم 17 أبريل/نيسان من كل عام- جاءت في سياق تأكيد مواقف حماس السابقة تجاه قضية الأسرى، وحرصها على تحريرهم من السجون الإسرائيلية، ولا تشير فعليا إلى وجود أي مفاوضات حول صفقة محتملة.

يذكر أن حركة حماس لم تكشف حتى اللحظة مصير أربعة إسرائيليين، بينهم جنديان تأسرهم في غزة، وتشترط لتقديم معلومات عنهم، الإفراج عن عشرات الفلسطينيين الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة التبادل التي تمت بوساطة مصرية عام 2011.

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم قرابة 6500 فلسطيني، بينهم 350 طفلا إضافة إلى ستة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني. ويعاني نحو سبعمئة أسير من أمراض مزمنة وبحاجة إلى علاج ومتابعة صحية حثيثة، منهم 26 أسيرا مصابون بالسرطان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول