نتائج انتخابات كركوك.. العرب في المركز الثاني

Iraqi supporters of Sairun list celebrate after the results of Iraq's parliamentary election were announced in Baghdad, Iraq May 14, 2018. REUTERS/Thaier al-Sudani
أنصار التيار الصدري وحلفاؤه احتفلوا بالفوز بالمركز الأول في الانتخابات العراقية (رويترز)

أعلن مساء الثلاثاء عن اكتمال النتائج الأولية في الانتخابات العراقية، بعد فرز الأصوات في محافظتي كركوك  ودهوك الواقعتين في شمال البلاد.

وأوضحت مفوضية الانتخابات العراقية الثلاثاء أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني فاز بالمركز الأول في الانتخابات النيابية بمحافظة كركوك، يليه التحالف العربي، ثم جبهة تركمان العراق.

وقالت المفوضية إن الاتحاد الوطني حصل على أكثر 184 ألف صوت من مجموع 484 ألفا.

وفي دهوك، فاز الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الأول بعد أن حصل على أكثر من 348 ألف صوت، من مجموع 481 ألفا.

وبهذا تكون المفوضية قد أكملت إعلان النتائج الأولية لجميع محافظات العراق الـ18، وقد حلت "كتلة سائرون" التي يدعمها التيار الصدري بالمركز الأول، وجاءت بعدها كتلة الفتح المدعومة من الحشد الشعبي، ثم تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وفي وقت سابق، أعلنت خمس كتل برلمانية في إقليم كردستان العراق رفضها نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت السبت الماضي في عموم البلاد، بسبب ما وصفتها بعمليات التزوير.

واتهمت هذه الكتل الحزبين الوطني والديمقراطي الكردستانيين بالوقوف خلف عمليات التزوير، وهذه الكتل هي: حركة التغيير والحزب الشيوعي والأحزاب الإسلامية الثلاثة في الإقليم.

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي زعيم التيار الصدري بتصدر تحالف "سائرون" نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت السبت الماضي.

وقال المكتب الإعلامي للصدر في بيان له إن العبادي أجرى اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء مع مقتدى الصدر، وهنأه بفوز تحالف "سائرون" الوطني وحصوله على المرتبة الأولى ضمن القوائم الانتخابية المتنافسة. وذكر البيان أن الصدر اعتبر أن الفوز إنجاز للشعب العراقي واستحقاقه الوطني.

المصدر : الجزيرة + وكالات