حكم نهائي ثالث بالمؤبد على مرشد الإخوان

file picture taken on May 8, 2014 shows Egyptian Brotherhood's supreme guide Mohamed Badie flashing the "Rabaa" sign, which means four in Arabic, remembering those killed in the crackdown on the Rabaa al-Adawiya protest camp in Cairo last year, during his trial at a police academy in Cairo. An Egyptian military court on December 22, 2015 sentenced Badie to ten years in prison over deadly clashes following the 2013 ouster of Islamist president Mohamed Morsi, judicial officials said. AFP PHOTO
بديع يحاكم في قضايا عديدة منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 (الفرنسية-أرشيف)

أيدت محكمة النقض المصرية اليوم السبت حكما بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ليصبح ثالث حكم نهائي عليه بالسجن المؤبد، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا باسم "غرفة عمليات رابعة".

وكذلك أيدت محكمة النقض -وهي أعلى محكمة مدنية في مصر وأحكامها لا تقبل الطعن- حكم السجن المؤبد على عضوين آخرين في مكتب إرشاد الجماعة، وهما محمود غزلان وحسام أبو بكر الصديق في القضية ذاتها.

وتم تأييد حكم آخر بالسجن المشدد لخمس سنوات على 15 شخصا، وبراءة 21 آخرين، بينهم أعضاء في مكتب إرشاد الجماعة. وكانت تلك الأحكام الأولية صدرت في مايو/أيار 2017.

وكانت النيابة العامة وجهت في هذه القضية اتهامات عدة، من بينها "قيادة جماعة أسست على خلاف القانون، واقتحام منشآت شرطية، ومؤسسات حكومية، وبث أخبار كاذبة".

وعرفت تلك القضية باسم "غرفة عمليات رابعة" نسبة إلى الاعتصام الذي نظمه رافضو الانقلاب العسكري أمام مسجد رابعة العدوية في القاهرة، والذي فضته قوات الأمن في أغسطس/آب 2013 بمجزرة قتل فيها المئات.

وكانت محكمة أخرى أصدرت في القضية نفسها في أبريل/نيسان 2015 حكما بإعدام بديع و13 آخرين، لكن محكمة النقض ألغت ذلك الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام محكمة أخرى، وهي تلك التي أصدرت حكم السجن المؤبد في مايو/أيار 2017.

وأصدرت المحاكم المصرية في السنوات الأخيرة أحكاما بالإعدام والسجن لمدد طويلة على آلاف من رافضي الانقلاب العسكري الذي وقع في يوليو/تموز 2013، وهي أحكام تلقى انتقادات شديدة من منظمات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة + وكالات