قتلى بانفجار استهدف قوات الحزام الأمني بعدن

قتل ثلاثة أشخاص وجرح عشرات بينهم ثلاثة جراحهم بالغة، في انفجار عنيف هز مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن (جنوبي اليمن) صباح اليوم واستهدف منشأة تابعة لـقوات الحزام الأمني المدعومة من دولة الإمارات.

ونقل مراسل الجزيرة في عدن ياسر حسن عن مصدر طبي أن هذا الإحصاء أولي، مشيرا إلى أن التفجير وقع جراء سيارة مفخخة.

وقال شهود عيان إن الانفجار استهدف مطبخا ميدانيا عسكريا يستخدم لإعداد وجبات لقوات الحزام الأمني في المنطقة.

وأضافوا أنهم رأوا سيارات إسعاف تنقل الضحايا إلى المستشفيات بعد الانفجار الذي قال بعض الشهود إنه نتج عن تفجير سيارة ملغومة.

والحزام الأمني قوة أمنية وعسكرية تنشط في جنوب اليمن وتضم في صفوفها جمعا متنوعا من الضباط والعسكريين اليمنيين ونشطاء الحراك الجنوبي وبعض المحسوبين على "التيار السلفي"، وتعرف بولائها لدولة الإمارات وخدمة أجندتها في اليمن.

ونشأت هذه القوة في مارس/آذار 2016 بعد إخراج مليشيا الحوثي وحلفائه من مدينة عدن بأشهر قليلة.

ووصل عدد أفراد قوات الحزام الأمني بعيد انطلاقها إلى أكثر من عشرة آلاف جندي، قبل أن تتوسع لاحقا وتضم قيادات وعناصر عسكرية بعضها من النشطاء الجنوبيين وبعضها من عناصر الأمن السابقة.

ورغم أنها انطلقت بداية في عدن، فقد توسعت لاحقا إلى مدن ومحافظات أخرى من بينها لحج، وتعمل الإمارات على نقل التجربة وتثبيتها في جميع المحافظات الجنوبية باليمن.

وتتهم هذه القوات بالضلوع في عمليات قتل واحتجاز وتعديات خارج القانون، واستهداف ممنهج ومستمر للخصوم السياسيين، وإدارة سجون سرية تابعة للإمارات في جنوبي اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات