جنرال أميركي: قطر شريك موثوق

U.S. Army Gen. Joseph Votel, commander of the U.S. Central Command, testifies before the Senate Armed Services Committee on Capitol Hill in Washington March 9, 2017. REUTERS/Aaron P. Bernstein
فوتيل خلال جلسة استماع سابقة بمجلس النواب الأميركي (رويترز)

قال قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل إن دولة قطر أثبتت أنها شريك موثوق به للولايات المتحدة، موضحا أن الأزمة الخليجية لم تؤثر على العمليات العسكرية بفضل الجهود الأميركية لتخفيف التوتر.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب بواشنطن اليوم الثلاثاء، قال فوتيل "أعتقد أن قطر كانت وما تزال شريكا موثوقا به بالنسبة لنا، فمقرنا الرئيسي المتقدم يقع في قطر، ولدينا مركز جوي للعمليات هناك.. أعتقد أنهم شركاء جيدون منذ الماضي".

وأضاف الجنرال الأميركي أن الخلاف في الخليج لم يؤثر على العمليات العسكرية، وتابع "كنا واضحين منذ البداية بأننا لن نسمح بحدوث ذلك، وكنا ناجحين للغاية في تخفيف معظم ذلك (التوتر)".

وقال الجنرال فوتيل أيضا إن "الأزمة الخليجية أثبتت أنها تشتت التركيز عن عمليات التحالف بقيادة  السعودية في اليمن".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، زار فوتيل قطر وبحث مع أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، لا سيما التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

وأعرب قائد القيادة المركزية الأميركية خلال زيارته عن شكره وتقديره للأمير على الدور المهم لدولة قطر في مكافحة الإرهاب من خلال قاعدة العديد الجوية.

المصدر : الجزيرة + وكالات