انخفاض أسعار النفط.. ترامب يشكر السعودية ويطلب المزيد

السعودية تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم (رويترز)
السعودية تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم (رويترز)

طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب السعودية بالعمل على تخفيض أسعار النفط في الأسواق العالمية وأثنى على جهودها بالخصوص.

وشبه ترامب انخفاض أسعار النفط "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأميركي والعالمي.

وقال ترامب "أسعار النفط تنخفض. رائع، هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأميركا والعالم. هنيئا، 54 دولارا، كانت للتو 82 دولارا. شكرا للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، رغم أنها تأتي في المرتبة الثالثة في حجم الإنتاج بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا. ويجتمع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لاتخاذ قرار بخفض الإنتاج من عدمه في عام 2019.

وتعيش السعودية ضغوطات متزايدة للكشف عن المتورطين في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتعليقا على الموضوع، قال الرئيس الأميركي إنه من المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان على علم بالجريمة لكن "في كل الأحوال علاقتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

وبعدما نشرت وسائل الإعلام العالمية فحوى تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي أي"، الذي أشار إلى أن محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي، أضاف ترامب أن "الجريمة بحق جمال خاشقجي جريمة فظيعة لا يمكن أن تتهاون فيها بلادنا".

وشدد على أن "الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح بلادنا وإسرائيل وكل الشركاء الآخرين في المنطقة".

المصدر : الجزيرة,رويترز