الغوطة وإدلب تنزفان مع استمرار تصعيد النظام وروسيا

ATTENTION EDITORS - CAPTION CORRECTION FOR GGGSYR01-06. WE ARE SORRY FOR ANY INCONVENIENCE CAUSED. REUTERS. REFILE - CORRECTING YEAR GGGSYR03 ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Heba Amouri, mourns as she holds the body of her two-year-old son, Emir al-Bash at a medical center in the besieged town of Douma, Eastern Ghouta in Damascus, Syria January 8, 2018. Picture taken January 8, 2018. REUTERS/Bassam Khabieh TEMPLATE OUT
سيدة سورية من بلدة دوما في الغوطة الشرقية تبكي طفلها البالغ عامين بعد مقتله في قصف الطائرات الثلاثاء (رويترز)

ورغم خضوع معظم المناطق المستهدفة لاتفاق خفض التصعيد، واصلت طائرات النظام وروسيا استهداف المدنيين، حيث ارتفع عدد القتلى في الغوطة الشرقية بريف دمشق إلى عشرين قتيلا، وخصوصا بمدن وبلدات حرستا وعربين وسقبا وحمورية ومديرا وعين ترما.

وأكدت مصادر بالمعارضة أن المعارضة المسلحة سيطرت على عدة أبنية داخل إدارة المركبات في حرستا، بينما تحاول قوات النظام التقدم من محور الأمن الجنائي وعربين باتجاه الإدارة.

وفي العاصمة دمشق، قتل شخصان وأصيب 14 آخرون بجراح جراء سقوط قذائف هاون على حيي باب توما والقصاع في المنطقة القديمة. 

وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن الجيش -بالتعاون مع "القوات الحليفة"- سيطر على قرى في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد معارك مع هيئة تحرير الشام، مضيفة أن قوات النظام باتت تسيطر ناريا على مطار أبو الظهور الخاضع للمعارضة.

وقصفت طائرات روسية وسورية عدة بلدات وقرى في ريف إدلب الشرقي، مخلفة 12 قتيلا وعشرات الجرحى من المدنيين خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما تتواصل حركة النزوح باتجاه شمال إدلب.

وقال مراسل الجزيرة في إدلب إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا على 15 بلدة في ريفي إدلب وحماة الشرقيين، بعد انسحاب مقاتلي المعارضة من المنطقة.

وذكرت وكالة "مسار" أن عددا كبيرا من عناصر النظام لقوا حتفهم في كمين نصبته المعارضة المسلحة قرب قرية الإسطبلات بمنطقة سنجار في ريف إدلب.

وأضافت أن قوات النظام سيطرت على قرى سروج ورسم الورد والشاكوسية شرقي حماة، وأن الطيران الروسي قصف بلدات اللطامنة ومورك وكفرزيتا في الريف الشمالي.

كما وثقت الوكالة مقتل امرأة وطفل وإصابة عدة أشخاص في بلدة جزرايا بريف حلب الجنوبي جراء غارة جوية.

وقال مراسل الجزيرة إن طفلا قتل وأصيب أشخاص آخرون -معظمهم أطفال ونساء- إثر استهداف قوات النظام بالمدفعية مدينتي تلبيسة والحولة بريف حمص.

المصدر : الجزيرة + وكالات