دي ميستورا: المحادثات السورية بفيينا في "مرحلة حرجة"

UN Special Envoy to the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura arrives for a round of negotiation with Nasr al-Hariri (not pictured), Head of the Syrian Negotiation Commission, during the Intra Syria talks at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland December 13, 2017. REUTERS/Salvatore Di Nolfi/Pool
دي ميستورا يقول إنه ليس بوسعه سوى التفاؤل بشأن هذه المحادثات (رويترز)

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا إن محادثات السلام السورية التي تستأنف غدا الخميس تجري في "مرحلة حرجة جدا"، فيما اعتبرتها فرنسا "الأمل الأخير".

وأوضح دي ميستورا أنه متفائل بهذه المحادثات -التي ستجري في فيينا- لأنه لا يسعه إلا أن يكون كذلك في مثل هذه اللحظات، مضيفا "أنها مرحلة حرجة جدا جدا".

وقبيل تصريحات دي ميستورا، تحدث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن "تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا".

وقال لودريان أمام الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) إنه ليس هناك أفق لحل سياسي سوى الاجتماع الذي سيعقد برعاية الأمم المتحدة في فيينا بمشاركة جميع الفرقاء الفاعلين، و"حيث آمل أن يتم وضع خطة للسلام".

وأضاف أن محادثات فيينا ستشكل "الفرصة الأخيرة" لإيجاد حل سياسي للأزمة التي تشهدها سوريا منذ 2011.

وكان النظام السوري والهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية أعلنا في وقت سابق عن موافقتهما على المشاركة في الجولة الجديدة التي ستعقد يومي 25 و26 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تركز هذه المحادثات -وفق ما أعلنه دي ميستورا سابقا- على حزمة القضايا المتعلقة بالدستور، من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وانتهت الجولة الثامنة من المحادثات التي جرت في جنيف الشهر الماضي دون تحقيق تقدم، مما اعتبره دي ميستورا "ضياع فرصة ذهبية"، ومن المقرر أن تعقد الجولة الجديدة في فيينا قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا نهاية الشهر الجاري.

المصدر : وكالات