الأمم المتحدة: واشنطن لم تبلغنا بوقف تمويل الأونروا

المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك
المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفن دوجاريك (الجزيرة)

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفن دوجاريك إن المنظمة الدولية لم تبلغ رسميا بأي قرار أميركي يتعلق بوقف أو خفض المساهمة الأميركية في تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال دوجاريك "لم نبلغ بأي شيء رسميا لكننا متابعون للتقارير الصحفية، وأعتقد أن من المهم جدا أن نفهم بعض الأمور، منها أن الأونروا تتكفل بخدمة بعض السكان الأكثر تهميشا في الشرق الأوسط".

وأكد المسؤول الأممي أن أنشطة الأونروا في مجالات الصحة والتعليم والمساعدة الإنسانية تعد قوة وعاملا لتحقيق الاستقرار في منطقة شديدة التقلب. وذكر دوجاريك أن الولايات المتحدة هي الممول الرئيسي للأونروا، والأمم المتحدة تقدر مساهماتها، مشددا على أن عمل الأونروا أمر بالغ الأهمية، وإذا خفضت أي جهة مانحة مساهماتها بصورة كبيرة، فسيتعين على الأمم المتحدة إيجاد مصادر تمويل أخرى.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب هدد في تغريدة جديدة على تويتر بوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، وقال في تغريدة له على موقع تويتر "نحن ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنويا ولا ننال أي تقدير أو احترام. هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل".

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نكي هيلي صرحت بأن بلادها ستوقف مساهماتها المالية للأونروا، لإجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.

المصدر : الجزيرة