مسؤول عراقي: "قضاء عنة" تعرض لدمار كبير

Iraqi forces members patrol during a military operation to push out Islamic State (IS) group jihadists from the village of Anna in the northwestern Anbar province on September 22, 2017. Iraq soldiers, police and paramilitaries launched an offensive against the jihadists's other remaining enclave earlier this week, pushing up the Euphrates Valley towards the IS-held towns of Anna, Rawa and Al-Qaim. / AFP PHOTO / MOADH AL-DULAIMI (Photo credit should read MOADH AL-DULAIMI/AFP/Getty Images)
جنود عراقيون يمشطون المدينة بعد استعادتها (غيتي)
كشف رئيس مجلس قضاء عنة بمحافظة الأنبار عبد الكريم العاني اليوم السبت عن حجم الأضرار التي لحقت بالقضاء بعد أن استعادته القوات العراقية من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال العاني في تصريحات لوكالة الأناضول إن القضاء تعرض لدمار وخراب بالبنى التحتية، نتيجة "العمليات العسكرية والإرهابية" التي نفذها قبل تنظيم الدولة.

وأضاف أن القضاء تعرض قبل انطلاق عملية استعادته إلى قصف جوي، أدى إلى تدمير بعض البنى التحتية لمنازل مواطنين والبنى التحتية لدوائر حكومية استخدمها تنظيم الدولة.

ولفت العاني إلى أن نسبة الدمار في البنى التحتية للدوائر الخدمية بلغ 80% ونسبة الدمار بالبنى التحتية للمشاريع الخدمية من الماء والكهرباء والبلديات والمجاري والصحة بلغ 60%، بينما بلغت نسبة الدمار في منازل المواطنين 25%.

وناشد المسؤول المحلي الحكومة العراقية والمنظمات الدولية والأمم المتحدة مساعدة القضاء في عودة الاستقرار، من خلال إعادة تأهيل المشاريع الخدمية من الماء والكهرباء والصحة وإعادة تأهيل الدوائر الحكومية للمباشرة بأعمالها فضلا عن تعويض المتضررين من الحرب.

يذكر أن تنظيم الدولة سيطر على القضاء منتصف عام 2014، وتمكنت القوات العراقية من استعادته يوم الخميس الماضي، بعد انطلاق عملية عسكرية واسعة استغرقت ثلاثة أيام.

المصدر : وكالة الأناضول