الجيش العراقي يتقدم بكركوك وصلاح الدين

Iraqi forces advance on September 23, 2017 to recapture the insurgent stronghold of Hawija after retaking the nearby northern town of Sharqat from the Islamic State (IS) group on the second day of a new offensive. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
قوات من فرقة المشاة العشرين من الجيش العراقي بأطراف الحويجة بكركوك (غيتي)

أعلنت القوات العراقية اليوم السبت أنها صدت هجمات شنها تنظيم الدولة الإسلامية في أطراف مدينة الحويجة في محافظة كركوك، كما تقدمت تلك القوات في ناحية الزاب. في وقت شهدت محافظة صلاح الدين تقدما لتلك القوات شرقي دجلة.

وقالت وزارة الدفاع إن قوات من الجيش نجحت في تضييق الخناق على مقاتلي تنظيم الدولة من خلال صد "أكثر من هجوم" شنوه عند خط التماس بمنطقة الحراريات التابعة لمدينة بيجي جنوب مدينة الحويجة، في محاولة منهم لفتح منفذ للخروج من الحويجة التي تحاصرها القوات العراقية والتي تشهد مواجهات مسلحة منذ ثلاثة أيام.

وأضافت الوزارة أن هذه المحاولات أدت إلى وقوع اشتباكات مسلحة انتهت بتكبيد مقاتلي التنظيم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.

وأفاد مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين بأن القوات العراقية دخلت ناحية الزاب وسيطرت على قريتي شميط والزرارية، مضيفا أن عناصر تنظيم الدولة فروا تاركين أسلحتهم وعبروا نهر الزاب سباحة باتجاه قرى قضاء الحويجة.

من جهة أخرى، أعلن مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين أن القوات العراقية استكملت "تحرير" مناطق شرقي دجلة ووصلت إلى الجهة المقابلة لقرية الزوية، وأن التنظيم يواصل الانسحاب دون مقاومة. 

وقال مصدر أمني إن خسائر تنظيم الدولة بلغت 12 قتيلا، فضلا عن تدمير عدد من الآليات والسيارات المفخخة، كما أصيب سبعة من القوات الأمنية بجروح.

المصدر : الجزيرة + وكالات