وزير خارجية قطر: الغرب لم يتجاوب مع دول الحصار

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية القطري في البرلمان الأوروبي في بروكسل

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن دول الغرب لم تتجاوب مع الاتهامات الموجهة ضد بلاده فيما يتعلق بدعم الإرهاب، وقال في مؤتمر صحفي بالبرلمان الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس إن دول الحصار لم تقدم أي دليل على اتهاماتها بشأن تدخل بلاده في شؤونها الداخلية.

وأوضح الوزير أن قطر سحبت سفيرها من إيران تضامنا مع السعودية وأعادته إلى طهران بعد انتفاء الأسباب. وأشار إلى أن دول الحصار لا تقبل الرأي الآخر، وتتهم كل من يختلف معها بدعم الإرهاب، وأن القائمة التي وضعتها بالأسماء والهيئات "الإرهابية" تمت بناء على تقييماتها الخاصة.

وشدد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على أن دول الحصار هي من انتهك اتفاق الرياض، مؤكدا أن هذه الدول خاطرت بمجلس التعاون الخليجي بالتهجم على بلد عضو، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك توافقا داخل المجلس على سياسة عامة وأن لكل دولة سيادتها.

كما أكد أن بلاده لا تؤمن بتدويل الأزمة الخليجية، بل تؤمن بمجلس التعاون وحل الأزمة بالحوار، مشددا على أن الدوحة هي من بادرت بالدعوة إلى احترام الوساطة الكويتية.

ودعا الوزير دول الحصار لأن تكون أولويتها حل الأزمات الأخرى بدلا من استحداث أزمة مع قطر. وبخصوص الحج، أوضح الوزير أن السعودية لم تسهل خطوات حج المواطنين القطريين، وأن الدوحة تعتبر السلطات السعودية مسؤولة عن سلامتهم في الحج.

من جهة أخرى أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن بلاده تلتزم بكافة عقودها حتى في خضم الأزمة، وأن قطر تعمل مع منظمات دولية لتسيير أمور الملاحة الجوية. 

المصدر : الجزيرة