القوات العراقية تتقدم في تلعفر من ثلاثة محاور

Fighters from the Hashed al-Shaabi (Popular Mobilisation units), backing the Iraqi forces, advance through Tal Afar's al-Wahda district during an operation to retake the city from the Islamic State (IS) group on August 24, 2017. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
عناصر الحشد الشعبي في حي الوحدة بمدينة تلعفر (غيتي)

أعلنت القوات العراقية اليوم الجمعة أنها استعادت من تنظيم الدولة الإسلامية أحياء في ثلاثة محاور من مدينة تلعفر، وأكدت مصادر وشهود عيان أن تلك القوات تتقدم نحو المنطقة القديمة بالمدينة دون مقاومة كبيرة.

وقالت خلية الإعلام الحربي إن القوات العراقية ومليشيا الحشد الشعبي تمكنت من استعادة حي الجزيرة الجنوبي ومقام خضر الياس والنداء في الجهة الجنوبية من مدينة تلعفر، وذلك بعد مواجهات مع مسلحي تنظيم الدولة.

وفي المحور الشرقي من المدينة، قال قائد عمليات "قادمون يا تلعفر" الفريق عبد الأمير يار الله إن القوات العراقية والحشد الشعبي استعادت حي الجزيرة الشمالي بعد مواجهات استمرت أياما عدة، وانتهت بانسحاب مقاتلي التنظيم.

وأعلنت القوات العراقية أيضا استعادة حيّي المعلمين والنور في المحور الغربي، كما سيطرت على أحياء الوحدة والتنك والسراي والربيع دون مقاومة، باستثناء اشتباكات خفيفة عند سوق في حي الربيع، وفقا لشهود عيان.

من جهة أخرى، قال مصدر في الجيش العراقي إن الجيش يستعد لاقتحام مركز ناحية المحلبية شرق قضاء تلعفر، مضيفا أن الاقتحام قد يحصل في أي ساعة من هذا اليوم.

وأضاف أن جهاز مكافحة الإرهاب يهدف للوصول إلى القلعة الأثرية من المحور الجنوبي، وأن الجيش بالتعاون مع الحشد الشعبي بدأ باقتحام حي الخضراء في طريق تقدمه صوب المدينة القديمة.

من جانب آخر، وصلت أمس نحو 225 عائلة من تلعفر إلى مخيم حسن شام في إقليم كردستان العراق، وأكد مسؤولون أن المخيم أوصد أبوابه أمام النازحين لعدم وجود خيام كافية.

وطالبت منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في العراق، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لدعم النازحين.

وبدأت القوات العراقية الأحد الماضي هجوما لاستعادة قضاء تلعفر، في إطار الحملة المدعومة من الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الذي ما زال يسيطر على مناطق في غرب العراق وشرق سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات