الحراك الجنوبي اليمني يحذر من تدخل قوى إقليمية

اجتماع لمكونات الحراك الجنوبي في عدن الثلاثاء 22/8/2017
جانب من اجتماع اللجنة الفنية المنبثقة من اللقاء التشاوري لمكونات وقوى الحَراك الجنوبي (الجزيرة)

أكد الحراك الجنوبي في اليمن ضرورة التصدي للأخطار المحدقة بالقضية الجنوبية والمتمثلة في سعي بعض القوى الإقليمية الداعمة لبعض التيارات المحلية إلى تقويض جهود ونجاحات السلطة الشرعية وتعقيد الوضع وخلق الفوضى.

وقالت اللجنة الفنية المنبثقة من اللقاء التشاوري لمكونات وقوى الحراك الجنوبي، إن ضرورات الوضع الراهن تستوجب الحوار وفق القواسم المشتركة للتصدي لتلك الأخطار.

ورأت أن المرحلة الحالية هي "مرحلة عمل وتأسيس من خلال ما تشهده الساحة اليمنية من مستجدات يجب مواجهتها عبر التنسيق مع مختلف القوى والتيارات بما فيها السلطة الشرعية ممثلة في رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي للتصدي لمشاريع وطموحات بعض القوى والتيارات سواء كانت محلية أم خارجية". 

وأثناء اجتماع للجنة عقد اليوم في عدن أكدت مكونات الحراك تمسكها بمبدأ التصالح والتسامح بين مختلف فرقاء الحياة السياسية في المحافظات الجنوبية. ودعت إلى لم الشمل والتنسيق لفتح حوار بين مختلف القوى والمكونات.

وأكد الاجتماع من خلال مداولات أعضائه أن الجنوب لن يكون آمنا إلا باصطفاف الجميع وتلاحمهم، وكذلك فإن أمن المنطقة ينطلق من أمن جنوب اليمن بما يمثله من موقع استراتيجي هام.

وفي تصريح خاص للجزيرة نت قال رئيس اللجنة الفنية للحراك المهندس علي المصعبي إن هنالك مخاطر وهنالك أطراف معادية لقضية وشعب الجنوب تسعى لخلق توترات وصراعات تارة باسم المناطقية، وتارة باسم صراع مشاريع سياسية لقوى وأطراف مدعومة من الخارج والإقليم.

وكان لقاء تشاوري موسع عقد الخميس الماضي بمدينة عدن بمشاركة ممثلين وقيادات من مكونات وفصائل الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية انبثق عنه تشكيل لجنة فنية من 18 عضوا تتولى صياغة برنامج عمل ورؤية مشتركة لقوى الحراك والمقاومة وآفاق مستقبل القضية الجنوبية في ظل مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

المصدر : الجزيرة