حماس: عباس يصرّ على معاقبة غزة

المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم
قاسم اتهم عباس بالعمل على الفصل بين الضفة وقطاع غزة (الجزيرة)

قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حازم قاسم إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصر على "إجراءاته العقابية" ضد قطاع غزة، مما يعني "استمرار رفضه" إتمام المصالحة الوطنية.

واتهم قاسم عباس بتبني سياسات انفصالية بين غزة والضفة، والتعامل مع غزة "وكأنها منطقة ليست ضمن الشعب الفلسطيني"، مشيرا إلى أن إجراءاته جعلت الأوضاع في القطاع مأساوية.

وأكد أن اللجنة الإدارية التي شكلتها حماس مؤخرا تهدف للقيام بإدارة شؤون القطاع "التي تخلت عنها حكومة التوافق الفلسطينية".

وجاءت تصريحات قاسم بعد حديث للرئيس الفلسطيني برر فيه الإجراءات التي اتخذها في غزة، بالقول إنها "إشارة واضحة لقيادة حماس بضرورة التراجع عن قراراتها وحل لجنتها الإدارية".

وفي كلمة ألقاها خلال استقباله كوادر من حركة فتح في الضفة الغربية، قال عباس "على حماس تمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة، والذهاب إلى انتخابات عامة".

يشار إلى أن عباس اتخذ إجراءات في قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية، قال إنها تهدف لإجبار حركة حماس على إنهاء الانقسام. ومن هذه الإجراءات تقليص رواتب الموظفين، وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء.

وفي مارس/آذار الماضي، شكّلت حماس لجنة لإدارة الشؤون الحكومية في غزة، وهو ما قوبل باستنكار حكومة التوافق؛ لكن الحركة بررت خطوتها بـ"تخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع".

المصدر : وكالة الأناضول