محكمة طعون مصرية تؤيد براءة محمد الظواهري

Mohamed El-Zawahri, elder brother of alleged Al-Qaeda leader Ayman El- Zawahri, speaks to the media as Egyptian security forces stand guard during a protest against the French operation in Mali outside the French embassy in Cairo January 18, 2013. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
كانت السلطات المصرية ألقت القبض على الظواهري بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي (رويترز)

أيدت أعلى محكمة طعون مصرية أمس الاثنين براءة محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الظواهري" و15 آخرين.

وأفاد مصر قضائي بأن المحكمة أيدت أحكاما متفاوتة بالسجن عاما والمؤبد بحق 39 متهما آخرين، في حين خففت حكم الإعدام إلى المؤبد بحق عشرة من المتهمين في القضية ذاتها.

ووفق المصدر ذاته، يعد هذا الحكم نهائيا وغير قابل للطعن عليه مرة أخرى أمام أي محكمة أخرى.

وقضت محكمة جنايات القاهرة في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2015 بإعدام عشرة متهمين في القضية، وأحكام متفاوتة بالسجن عاما والمؤبد بحق 39 متهما، وبراءة 16 شخصا، في مقدمتهم محمد الظواهري، وانقضاء الدعوى الجنائية تجاه ثلاثة متهمين لوفاتهم.

وتقدم دفاع المتهمين بطعن على الحكم في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على الظواهري و57 آخرين بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي وقدمتهم للمحاكمة بتهم تأسيس جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة وذخيرة ومفرقعات دون ترخيص، والانخراط في أعمال عسكرية خارج البلاد، لكن النيابة العامة لم تنسب للمتهمين تهم شن هجمات في مصر.

المصدر : وكالات