وزير الخارجية الألماني بالدوحة بعد جدة وأبوظبي

صور من مؤتمر وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الألماني زيغمار غابرييل في مؤتمر صحفي بالدوحة (الجزيرة)

وصل وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إلى الدوحة حيث أجري محادثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في إطار جولة خليجية لبحث الأزمة الناجمة عن الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين على قطر.

وقال غابرييل في وقت سابق أثناء زيارته أبوظبي إن الخلاف الدبلوماسي بمنطقة الخليج يمنح المنطقة بأكملها فرصة للعمل معا لتصعيد حربها على تمويل الإرهاب. وأضاف أن هناك كثيرا من السبل للحيلولة دون تصعيد التوترات في المنطقة.

وفي جدة قال غابرييل أمس الاثنين إنه ليس لديه انطباع بأن الدول العربية تشكك في سيادة قطر. وأضاف -في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير– أن أفضل سبيل لحل الأزمة الخليجية سيكون باتفاق في أنحاء المنطقة على منع تمويل الإرهاب.

ويقوم غابرييل بجولة في المنطقة حيث تفرض السعودية والإمارات ومصر والبحرين حصارا على قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة بدعوى دعمها للإرهاب التي تنفيها الدوحة.

وكانت دول الحصار قدمت لقطر في 22 يونيو/حزيران الماضي -عبر الكويت- قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة الجزيرة، وأمهلتها عشرة أيام لتنفيذها، في حين أكدت الدوحة أن المطالب "ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد المنطق، فضلا عن كونها غير قابلة للتنفيذ".

وتلقت الكويت -التي تقود الوساطة الخليجية- الرد القطري صباح أمس الاثنين في ظل تمديد المهلة 48 ساعة أخرى حيث تجتمع دول الحصار الأربعاء في القاهرة لبحث الرد القطري وخطواتها المقبلة.

المصدر : الجزيرة + رويترز