جولة محادثات سورية تنطلق اليوم بأستانا

Syrian armed opposition delegate Osama Abu Zaid (C) attends the fourth round of Syria peace talks in Astana, Kazakhstan, May 4, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov
جانب من مشاركة وفد المعارضة المسلحة في الجولة السابقة من محادثات أستانا (رويترز)

تشهد العاصمة الكزاخية أستانا اليوم الثلاثاء انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات أطراف الأزمة السورية برعاية كل من روسيا وتركيا وإيران.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الخارجية الكزاخية مشاركة وفدي النظام والمعارضة المسلحة في هذه الجولة.

ويُـتوقع الإعلان عن خرائط المناطق المشمولة باتفاق خفض التصعيد، ونقاط الفصل بين الأطراف المتنازعة، وآليات الرقابة على تنفيذ الاتفاق، إضافة إلى أهم خروق الاتفاق في الفترة السابقة.

ويعكف فريق شكلته الدول الثلاث الضامنة للاتفاق على وضع ثلاث خرائط لم يكشف عنها حتى الآن.

أما نطاق خفض التصعيد فيغظي: المنطقة الأولى وتضم محافظة إدلب وأجزاءً من المحافظات المجاورة واللاذقية وحماة وحلب وتقدر مساحتها بـ 9000 كيلومتر مربع, وهي أكبر مناطق  تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وتقع المنطقة الثانية في ريف حمص الشمالي المحاصر منذ أكثر من أربعة أعوام من أربع جهات. وتمتد حدود هذه المنطقة على كامل خطوط التماس بين المعارضة المسلحة وقوات النظام.

وتمثل الغوطة الشرقية  المنطقة الثالثة وهي محاصرة من الجهات الأربع. وتغطي كامل خطوط التماس بين المعارضة المسلحة وقوات النظام.

وبخصوص المنطقة الرابعة فإن جميع حدودها مناطق تماس مع النظام باستثناء الحدود الغربية للقنيطرة المحاذية لتواجد جيش الاحتلال الإسرائيلي. كما تضم أيضا مناطق تماس مع جيش خالد التابع لتنظيم الدولة في حوض اليرموك.

يشار إلى أن مفاوضات أستانا بدأت في 23 يناير/كانون الثاني الماضي بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا وتهيئة الأفق لحل الأزمة سلميا.

المصدر : الجزيرة