دول الحصار تطرح حوارا مشروطا مع قطر

مؤتمر صحفي لدول الحصار
وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة خلال إلقاء بيان دول الحصار الأربع (الجزيرة)

قال بيان صادر عن اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المحاصِرة لدولة قطر في المنامة إنها مستعدة للحوار مع قطر شريطة تطبيقها للمطالب الـ 13 التي طرحتها سابقا، لكن  دول الحصار لم تطرح إجراءات جديدة ضد الدوحة.

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في بيان إن الاجتماع أعاد تأكيد المبادئ الست التي صدرت في اجتماع  الوزراء الأربعة في القاهرة .

وأكد الوزراء في البيان استعداد دول الحصار للحوار مع قطر شريطة استجابتها للمطالب الـ13 التي تقدمت بها الدول، كما أكد أهمية تطبيق اتفاقية الرياض سنتي 2013 و2014 .

وجاء في البيان أن وزراء الخارجية الأربعة استعرضوا آخر التطورات والاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي بشأن أزمة قطر، وأن الاجتماع جاء لتعزيز المواقف بين الدول الأربع.

وأكد البيان أن جميع الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار هي إجراءات سيادية ضد ما سماها السياسات السلبية والعدوانية لدولة قطر وفق البيان.

وثمن البيان وساطة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كما أدان ما سماه تعطيل قطر لموسم الحج وأشاد بالتسهيلات التي تقدمه المملكة العربية السعودية في هذا السياق.

وكانت الخارجية المصرية قد أعلنت في وقت سابق أن الاجتماع سيبحث مدى التزام الدوحة بالتوقف عن دعم ما سمته الإرهاب، والتدخل السلبي في شؤون الدول الأربع.

ويعقد الاجتماع وسْط مطالب أميركية بالتسريع في تسوية الأزمة الخليجية، وتأكيدات من قبل الدوحة بأنها مستعدة لحوار وفق مبدأ احترام السيادة.

وقالت الخارجية البحرينية في موقعها الإلكتروني إن الاجتماع يأتي ضمن التشاور المستمر والتنسيق المشترك حول الجهود الجارية لوقف ما قالت إنه دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب، و"الكف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وتغيير سياساتها التي تدعم الإرهاب وزعزعة الأمن القومي العربي والأمن والسلم الدوليين".

وكانت الخارجية المصرية قالت أمس في بيان إن وزراء خارجية الدول الأربع سيجتمعون السبت والأحد بالمنامة، لكن البيان البحريني عاد اليوم ليؤكد عقد الاجتماع غدا من دون إشارة للبيان المصري.

وكان اجتماع سابق لوزراء خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين بالقاهرة، قد أسفر عن توجيه تحذيرات للدوحة، دون تبني خطوات تصعيدية واضحة ضدها، وحينها خفضت تلك الدول قائمة المطالب الـ 13 إلى ستة مبادئ، وأعلنت استمرار الإجراءات المتخذة ضد الدوحة.

المصدر : الجزيرة