مشاورات إسرائيلية فلسطينية لإقامة معبر تجاري لغزة

، البوابة الخارجية لمعبر بيت حانون إيرز من الجانب الفلسطيني
المعبر الجديد سيضاف إلى معبر بيت حانون (الجزيرة)

أحمد فياض-غزة

قالت إذاعة "كان فأخشاف" الإسرائيلية إن إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية تجريان مشاورات من أجل فتح معبر تجاري آخر إلى جانب معبر بيت حانون (إيرز) في شمال قطاع غزة.

واجتمع أمس الأحد عضو الكنيست الإسرائيلي ميّكل أورن من حزب كلنا المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي مع المسؤول عن المعابر في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا، وناقشا معا سبل المضي قدما في خطة إقامة المعبر التجاري الجديد.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن خطة إقامة معبر تجاري جديد لغزة جاءت بمبادرة من الاتحاد الأوربي وعدد من الدول الأخرى، وأشارت إلى أن المبادرة حظيت بالتأييد من تلك الدول، فيما وعد عدد منها بتمويل إقامة المعبر إذا خرجت المبادرة إلى النور.

لكن الإذاعة أشارت إلى أنه وبسبب تعقيدات الأوضاع في قطاع غزة والتوتر بين السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فإن السلطة لم تسارع إلى الموافقة على المقترح، وأكدت أن السلطة تبحث المبادرة وخصوصا ما يتعلق بإقامة بنية تحتية موسعة في الجانب الغزي من المعبر.

من جانبه عقب المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الوطنية الفلسطينية نظمي مهنا على ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية، وأكد أن السلطة الفلسطينية لا تمانع في إقامة المعبر التجاري الجديد من أجل التخفيف من معاناة أهل قطاع غزة حال توفير الدول المانحة التمويل اللازم لإقامة المعبر الجديد.

وأشار في حديث هاتفي للجزيرة نت إلى أن السلطة الفلسطينية لم تتلق أي رسالة خطية من أي جهة كانت بشأن تمويل إقامة المعبر الجديد.

المصدر : الجزيرة