احتجاج على تعذيب سوداني بالعراق

استدعت وزارة الخارجية السودانية الاثنين القائم بأعمال سفارة العراق لدى الخرطوم، ونقلت إليه احتجاجا رسميا على تعذيب قوات من الشرطة العراقية مواطنا سودانيا.

وأفاد تصريح صحفي للمتحدث باسم الوزارة قريب الله خضر بأن المدير العام للشؤون القنصلية أحمد محجوب شاور أبلغ الدبلوماسي العراقي محمد سامر حسن احتجاج الحكومة على ما تعرض له السوداني موسى البشير من تعذيب وإيذاء جسدي.

وتداول مغردون على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر تنكيل الشرطة العراقية بالمواطن السوداني وتعذيبه وإحراق لحيته وكسر قدمه اليمنى.

وطبقا للتصريح الصحفي، فإن الرجل تعرض للتعذيب الجسدي بعد خروجه من مستشفى كان يتلقى فيه العلاج من إصابة بطلق ناري تعرض له خلال مواجهات بين جماعات مسلحة قرب مدينة البصرة.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية بأن القائم بالأعمال العراقي أبدى أسفه واعتذاره لهذا الحادث في ظل الانفلات الذي تشهده أجزاء من بلاده.

وتعهد بأن ينقل الرسالة إلى حكومة بلاده لإجراء تحقيق عاجل وتقديم تلك المجموعة للعدالة، مؤكدا تقدير العراق لأبناء الجالية السودانية.

وأشار البيان إلى أن السفارة السودانية ببغداد تتابع حالة المواطن السوداني والاطمئنان على صحته ونقله إلى منطقة آمنة وذلك بالتنسيق مع الأجهزة العراقية المتخصصة.

المصدر : الجزيرة