القوات العراقية تعزز سيطرتها غربي الموصل

سيطرت القوات العراقية على مواقع جديدة داخل وحول المدينة القديمة في الموصل، وبدأت تستعد للاحتفال باستعادة المدينة برمتها من تنظيم الدولة الإسلامية بعد ثمانية أشهر على انطلاق عملية عسكرية خلفت آلاف القتلى ودمارا واسعا.

فقد قالت خلية الإعلام الحربي العراقية إن القوات العراقية في مدينة الموصل القديمة تمكنت من استعادة منطقة مكاوي التي تقع قرب الجامع النوري الكبير باتجاه نهر دجلة.

بدوره قال قائد الشرطة الاتحادية شاكر جودت إن قوات الشرطة التي تقاتل في المحور الجنوبي للمدينة القديمة للموصل تقترب من إنجاز مهمتها، وأضاف أنها استعادت السيطرة على شارع النجيفي وسط المدينة القديمة.

وأكد جودت استعادة حي الشفاء الذي يقع شمال المدينة القديمة، ويوجد فيه مجمع طبي دارت حوله معارك عنيفة منذ بدء الهجوم العراقي على الأحياء القديمة المكتظة يوم 18 يونيو/حزيران الماضي.

وقبل ذلك سيطرت قوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وقطعات من الجيش على أجزاء من المدينة القديمة، وكان جامع النوري -الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي "دولة الخلافة" قبل ثلاث سنوات- من بين أبرز المواقع التي تم انتزاعها من التنظيم في المعركة الحالية بالمدينة القديمة.

‪قصف مدفعي من قبل تنظيم الدولة يستهدف موقعا للقوات العراقية في محيط جامع النوري بالمدينة القديمة‬ (رويترز)
‪قصف مدفعي من قبل تنظيم الدولة يستهدف موقعا للقوات العراقية في محيط جامع النوري بالمدينة القديمة‬ (رويترز)

استعدادات للاحتفال
ومع تقدمها داخل المدينة القديمة وتضييقها الخناق أكثر فأكثر على مسلحي تنظيم الدولة، تستعد القوات العراقية للاحتفال باستعادة الموصل. وتجمعت قوات عراقية اليوم في إطار عرض عسكري احتفالي في حي الدواسة الذي يقع جنوب المدينة القديمة وجرت استعادته في مارس/آذار الماضي.

وقال مراسل الجزيرة ناصر شديد إنه ربما يتم الإعلان خلال يومين أو أكثر عن استعادة الموصل بالكامل وتنظيم احتفالات بهذه المناسبة.

ونقل عن مصادر عسكرية عراقية أن تنظيم الدولة لم يعد يسيطر إلا على خمسمئة مربع داخل المدينة القديمة. ويرجح قادة عراقيون السيطرة على آخر جيوب التنظيم في الأحياء القديمة خلال أيام، وهو ما توقعه أيضا التحالف الدولي.

بيد أن قادة من الطرفين أشاروا إلى أن المرحلة الأخيرة من استعادة المدينة القديمة قد تشهد قتالا شرسا بالنظر إلى أن مسلحي التنظيم -الذين تقدر مصادر عراقية عددهم بنحو ثلاثمئة مقاتل- يقاتلون في شوارع ضيقة لا تزال مكتظة بآلاف المدنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات