واشنطن تعارض الاستفتاء على استقلال كردستان العراق

Kurdish Peshmerga soldiers look on at a guard post during a deployment in the area near the northern Iraqi border with Syria, which lies in an area disputed by Baghdad and the Kurdish region of Ninawa province, August 6, 2012. Beneath the green, white and red Kurdistan flag, Kurdish Peshmerga troops keep watch from hastily built earthen barricades on soldiers of the Iraqi national army dug in less than a kilometer away along a desolate stretch of road. Picture taken August 6, 2012. To match Analysis SYRIA-CRISIS/IRAQ-KURDISTAN/ REUTERS/Azad Lashkari (IRAQ - Tags: CONFLICT POLITICS MILITARY)
مقاتلون من البشمركة الكردية (رويترز)

أعرب المبعوث الرئاسي الأميركي للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية برت ماكغورك عن معارضة الولايات المتحدة لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق مزمع في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال ماكغورك في ختام اجتماعات التحالف في العاصمة واشنطن إن تنظيم الدولة لم ينته بعد، لأنه لا يزال منتشرا في تلعفر جنوب إقليم كردستان وفي الحويجة جنوب كركوك.

واعتبر أن إجراء الاستفتاء في الوقت الراهن سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار، وأضاف "لا نعتقد أنه ينبغي إجراء الاستفتاء في سبتمبر.. إجراء الإستفتاء وفق الجدول الزمني السريع هذا -لاسيما في المناطق المتنازع عليها- سيؤدي الى زعزعة الاستقرار بشكل ملموس".

وأشار ماكغورك إلى أن الدستور العراقي ينص على وجوب قيام حوار لحل هذه القضية، وأكد أن واشنطن تدعم هذا الخيار.

وكان هيمن هورامي مستشار رئيس كردستان العراق قد أعلن في يونيو/حزيران الماضي أن سلطات الإقليم تخطط لتنظيم استفتاء بشأن انفصال الإقليم يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل، وأضاف أن التصويت سيشمل مناطق كركوك وخانقين وسنجار ومخمور.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من ثلاث محافظات في شمالي العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991، ويعيش فيه 4.6 ملايين نسمة.

وفي محاولة لتخفيف المخاوف المحلية والإقليمية، قال القيادي البارز في إقليم كردستان هوشيار زيباري في تصريحات سابقة إن التصويت المتوقع بنعم في الاستفتاء سيعزز موقف الإقليم في المفاوضات مع حكومة بغداد، ولكنه لن يؤدي إلى الانفصال تلقائيا، ولا يعني أن يضم الأكراد منطقة كركوك أو ثلاث مناطق أخرى متنازع عليها مع الحكومة.

المصدر : الجزيرة