دراسة: أغلبية المغردين الخليجيين يدعون للوحدة

أمير الكويت يصل الدوحة ويجتمع مع أمير قطر

نشرت صحيفة القبس الكويتية في عددها الصادر اليوم الجمعة دراسة عن آراء المغردين الخليجيين في الأزمة الخليجية الراهنة أوضحت أن 54% من التغريدات ركزت على ضرورة التضامن الشعبي والأخوة بين دول الخليج، بينما ناقش 26% الأزمة والاتهامات المتبادلة بين طرفيها، وتحدث 12% عن التدخلات الأميركية والضغوط الخارجية، في حين أكد 8% ضرورة الابتعاد عن الخوض في السياسة.

واندلعت الأزمة عندما أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر وإغلاق الحدود معها على وقع مزاعم واتهامات بدعم الإرهاب.

وحسب القبس الكويتية، فقد كان قرار هذه الدول بمقاطعة قطر صاعقا لشعوب الخليج، وتجسد ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي بين المغردين، وهو ما اهتمت الصحيفة بتحليله وذلك بعد تغطية نشاط مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر على مدى يومين.

وفيما يتعلق بأبرز القضايا التي ناقشها المغردون بشأن الأزمة كان الحظر الجوي في الصدارة بنسبة 43%، حيث أبدى المغردون -وبينهم من السعودية والإمارات والبحرين- خوفهم وانزعاجهم من الحال الذي وصلت إليه العلاقات، ومن إقحام الشعوب في الخلافات السياسية، فضلا عن الاستغراب لوصول الحال إلى هذا الحد.

وركز 21.5% من المغردين على الشق السياسي للأزمة، وحاولوا تحليلها سياسيا، ومن هؤلاء مجموعة تطرقت إلى علاقة الأزمة بالزيارة التي قام بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للعاصمة السعودية الرياض مؤخرا.

وفضل 18% التغريدات الهزلية للسخرية من الأزمة، وما تضمنته تداعياتها من حرمان أسر وأبناء عمومة في هذه الدول من بعضهم.

في حين اختار 13% التركيز على دعوات لحل النزاع مستخدمين آيات قرآنية وأدعية تحث على لم الشمل وتأليف القلوب والابتعاد عن الفتن، وكانت النسبة الأقل وقدرها 4.5% لمن تحدثوا عن التطرف والإرهاب.
 
أهمية الوحدة
وفي تحليلها لآراء المغردين أوضحت الدراسة أن الأغلبية (54%) تحدثت عن أهمية الوحدة الخليجية والبقاء على مجلس التعاون الخليجي والابتعاد عن الفتن وشق الصف، واعتبرت صحيفة القبس أن هذه النتيجة تشير إلى ان الشعوب الخليجية ترفض الخوض في الأمور السياسية وتؤكد على وحدتها وترابطها.

كما بينت النتائج أن 26% من المغردين تبادلوا الاتهامات ووجهوا أصابع الاتهام إما لقطر أو للدول الثلاث التي قاطعتها، وهي السعودية والإمارات والبحرين.

وكانت آراء 12% من المغردين مع التدخلات الخارجية التي أدت إلى الأزمة، فمنهم من اتهموا ترمب بإشعال فتيل الأزمة في المنطقة خلال زيارته الأخيرة، في حين ذهب آخرون إلى أبعد من ذلك فاتهموا إسرائيل بالتدخل من أجل دعم مصالحها.

واعتبرت نسبة قدرها 8% من المغردين أن الشعوب لا دخل لها في القضايا السياسية بين الحكام والساسة، مؤكدين ضرورة عدم زج المواطنين الخليجيين في الموضوع.

أمل ومخاوف
وعلى صعيد آخر، فقد أشارت الدراسة إلى أن 33% من المغردين يشعرون بالأمل في نجاح الوساطة الكويتية لحل الأزمة، بينما عبر 25% عن مخاوفهم من مستقبل المنطقة وتداعيات المقاطعة من تأثيرات وجروح قد لا تندب.

وسيطر الغضب على مشاعر 15% ممن رصدتهم الدراسة، بينما ركز 9% على مشاعر الحزن، وعبر 6% عن سعادتهم لما حدث.

المصدر : الجزيرة