التحالف الدولي يتوقع معارك شرسة بالموصل

توقع التحالف الدولي معارك شرسة في المدينة القديمة غربي الموصل رغم إعلان القوات العراقية أنه لم يتبق سوى بضع عشرات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية محاصرين.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد جوزيف سكوركا إن الموصل تنتظرها معارك شرسة للقضاء على هذا العدد القليل من مقاتلي تنظيم الدولة. ويأتي هذا بعد تواتر تصريحات القادة العسكريين والسياسيين العراقيين بأن استكمال السيطرة على المدينة القديمة سيكون خلال أيام.

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت أمس أن القوات الحكومية أحكمت قبضتها على معظم منافذ المدينة القديمة في الموصل. وأضاف أن من يقاتلون من تنظيم الدولة بالمدينة القديمة لا يتجاوز عشرات الأفراد، وأنهم يتحصنون في منطقة صغيرة لكنها مكتظة بالمدنيين والمنازل.

ويختلف هذا مع تقدير حديث للجيش العراقي بأن ما لا يقل عن 350 من مسلحي تنظيم الدولة لا يزالون يقاتلون داخل الأحياء القديمة. وكان قادة ميدانيون عراقيون قالوا أمس إن قواتهم سيطرت على منطقة الفاروق الأولى وكذلك حي المشاهدة.

وتحدث بعض القادة العسكريين عن حسم سريع للمعارك، مشيرين إلى أن تنظيم الدولة فقد معظم قدراته، وبالتالي لم يعد باستطاعته الصمود أكثر. لكن آخرين بدوا أكثر حذرا في ما يتعلق بالوقت الذي سيستغرقه القتال الجاري، والذي يدفع بأعداد إضافية من النازحين يوميا.

‪غارة جوية عراقية على موقع مفترض لتنظيم الدولة بالمدينة القديمة بالموصل‬ غارة جوية عراقية على موقع مفترض لتنظيم الدولة بالمدينة القديمة بالموصل (رويترز)
‪غارة جوية عراقية على موقع مفترض لتنظيم الدولة بالمدينة القديمة بالموصل‬ غارة جوية عراقية على موقع مفترض لتنظيم الدولة بالمدينة القديمة بالموصل (رويترز)

حدود السيطرة
وقد قالت خلية الإعلام الحربي العراقية إن القوات العراقية على اختلاف مسمياتها -والتي تقاتل في المدينة القديمة للموصل منذ عشرة أيام- تمكنت حتى الآن من استعادة 50% من مساحة المدينة.

وأضافت في بيان أن المساحة المتبقية تبلغ ثمانمئة متر طولا وكيلومترا وسبعمئة مترا عرضا، وهي تتضمن عدة مناطق من بينها حي الفاروق الثانية ومنطقة حضرة السادة والأحمدية وراس الكور والميدان وباب جديد وباب الطوب والسرجخانة ومناطق أخرى.

وقالت مصادر عسكرية إن هذا الإعلان جاء بعد تصاعد أخبار تتحدث عن أن إعلان استعادة كامل مدينة الموصل مسألة أيام قليلة.

ودعت خلية الإعلام الحربي في بيانها وسائل الإعلام "بتوخي الدقة" في تقاريرها، وأخذ الموقف العسكري فيما يتعلق بتطورات المعركة بالمدينة القديمة للموصل "من مصادرها الرسمية".

يُذكر أن عملية استعادة المدينة القديمة بدأت في فبراير/شباط الماضي بدعم من التحالف الدولي. على صعيد آخر، قالت مليشيا الحشد الشعبي إن ثلاثة من عناصرها قتلوا في هجوم لتنظيم الدولة بقرية "تل الجحش" غرب الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات