إلباييس الإسبانية: مطالب محاصري قطر مخزية وواهية

The logo of Al Jazeera Media Network is seen on its headquarters building in Doha, Qatar June 8, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
إلباييس: لا يمكن إنكار ما حققته قناة الجزيرة من حيث حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات للعالم العربي بأكمله (رويترز)

دعت صحيفة إلباييس الإسبانية في افتتاحيتها المجتمع الدولي إلى عدم الوقوف مكتوف الأيدي أمام المطالب المقدمة لقطر من طرف الدول التي تقاطعها وتحاصرها من البحر والجو والبر.

واعتبرت الصحيفة أن هذه المطالب مخالفة للقانون الدولي وتنتهك حقوق الإنسان، وقالت إن الإنذار الذي وجهته المملكة العربية السعودية إلى قطر يشكل مثالا مخزيا للضغط غير الشرعي على دولة ذات سيادة.

واعتبرت صحيفة إلباييس أن "الوثيقة السعودية المكونة من 13 نقطة ليست أكثر من حجة واهية تهدف لتبرير اتخاذ تدابير غير مشروعة قانونيا، وزعزعة الاستقرار والأمن الإقليميين".

وعن مطلب إغلاق شبكة الجزيرة أكدت الصحيفة أنه من الواضح بالنسبة "لممالك النفط في الخليج والدكتاتورية المصرية أن قناة الجزيرة الإخبارية تضاهي خطورتها العلاقات العسكرية القطرية مع إيران وتركيا".

وأضافت الصحيفة أنه لا يمكن إنكار ما حققته قناة الجزيرة من حيث حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات للعالم العربي بأكمله.

وخلصت الصحيفة إلى أنه لا ينبغي على المجتمع الدولي أن يقف مكتوف الأيدي أمام هذا التصعيد الذي قد يؤدي إلى نزاع لا يمكن التنبؤ بعواقبه.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها حصارا بحريا وجويا وبريا في 5 يونيو/حزيران الجاري.

وكذلك قطعت مصر والمالديف وجزر القمر وموريتانيا واليمن علاقاتها مع قطر استجابة لضغوط من الإمارات والسعودية، فيما رفضت معظم الدول العربية الاصطفاف ضد الدوحة وطالبت بحل الأزمة عبر الحوار.

ولاحقا، قدمت الدول الخليجية الثلاث ومصر قائمة مطالب للدوحة تتضمن عدة بنود، بينها تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

المصدر : الجزيرة