أحكام بالمؤبد على 19 من جماعة الإخوان بمصر

حكم بإعدام 14 من قادة الإخوان في مصر
جلسة سابقة لمحاكمة قيادات وكوادر جماعة الإخوان بمصر (الجزيرة)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة الجنايات بمحافظة الشرقية في مصر اليوم الأحد بالسجن المؤبد على 19 متهما تقول السلطات إنهم ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، لإدانتهم بالتجمهر والتخريب وتنظيم مسيرات معادية للدولة.

وقالت مصادر قضائية مصرية إن الحكم بالسجن المؤبد صدر غيابيا على المتهمين ومن بينهم امرأة، كما عاقبت المحكمة متهميْن آخرين في القضية بالسجن ثلاث سنوات لكل منهما حضوريا، وبرأت متهما حاضرا.

وأضافت أن المتهمين أحيلوا إلى المحاكمة عام 2015 بتهم التجمهر والتخريب وحيازة أسلحة نارية ومطبوعات تحريضية والتحريض على العنف وإثارة الشغب وتنظيم مسيرات معادية للدولة والجيش والشرطة.

وتشير الاتهامات إلى مظاهرات نظمت احتجاجا على عزل الرئيس السابق محمد مرسي في منتصف 2013.

ويحق للمحكوم عليهما بالسجن في هذه القضية الطعن أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، بينما تعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابيا إذا ألقت الشرطة القبض عليهم أو سلموا أنفسهم دون حاجة للطعن في النقض.

وقد أحالت محكمة جنايات القاهرة أمس السبت أوراق ثلاثين متهما في قضية اغتيال النائب العام هشام بركات في 2015 إلى مفتي الجمهورية تمهيدا للحكم بإعدامهم، وهي القضية التي حوكم فيها 67 متهما تقول السلطات إنهم أعضاء في جماعة الإخوان.

كما قضت محكمة مصرية السبت بحبس 17 طالبا وطالبة ثلاث سنوات إثر إدانتهم بتهم عدة بينها إثارة العنف عبر فيسبوك بمحافظة بني سويف وسط البلاد قبل نحو عامين.

المصدر : وكالات