قتلى مدنيون في الرقة بنيران التحالف والوحدات الكردية

Syrian Democratic Forces (SDF) fighters walk on the rubble of a damaged street in the Raqqa's al-Sanaa industrial neighbourhood, Syria June 14, 2017. Picture taken June 14, 2017. REUTERS/Rodi Said
مقاتلان من قوات سوريا الديمقراطية في أحد شوارع حي الصناعية بالأطراف الشرقية لمدينة الرقة (رويترز)

قتل مدنيون في غارات جديدة للتحالف الدولي وقصف من جانب قوات سوريا الديمقراطية التي تحاول التقدم باتجاه وسط مدينة في مدينة الرقة لاستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت مصادر للجزيرة إن القصف -الذي أسفر عن مقتل مدنيين وجرح آخرين- استهدف حارة العجيلي وشارع القطار ومناطق أخرى داخل مدينة الرقة، وتسبب في دمار كبير بالمباني السكنية.

وقال ناشطون إن طائرات التحالف الدولي شنت فجر اليوم الخميس عدة غارات في مواقع داخل الرقة بالتزامن مع المواجهات المستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيس فيها.

ويأتي تجدد الغارات في وقت نقلت فيه وكالة رويترز شهادات تفيد بمقتل العديد من المدنيين جراء استهدف طائرات التحالف مواقع مدنية، بينها مسجد.

ونشر ناشطون سوريون قائمة بأسماء 652 مدنيا قتلوا في مدينة الرقة وريفها في الفترة بين 15 مارس/آذار الماضي و7 يونيو/حزيران الحالي.

وكان محققون أمميون أشاروا أمس الأربعاء إلى مقتل مئات المدنيين جراء غارات التحالف الدولي المستمرة منذ أشهر طويلة على مدينة الرقة.

معارك الرقة
ميدانيا، لا تزال المعارك مستمرة لليوم العاشر، وتقول قوات سوريا الديمقراطية إنها تتوغل أكثر باتجاه الأحياء القديمة وسط الرقة.

وذكر مصدر إعلامي تابع لهذه القوات أنها تمكنت من تحرير حي الصناعية شرقي المدينة، وتقدمت في حي البريد وشوارع 23 شباط والمنصور والفردوس وسيف الدولة، فضلا عن السيطرة على الجامع العتيق وباب بغداد والسور الأثري.

وكان تنظيم الدولة قد شن هجوما مضاد على القوات المهاجمة من الجهة الشرقية، وأفادت تقارير بمقتل وجرح العديد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية، واعترف هذا التحالف الذي يهيمن عليه الأكراد بمقتل ما لا يقل عن 12 من مسلحيه تم دفنهم في بلدتي تل أبيض وعين العرب (كوباني).

وفي بداية هجومها على مدينة الرقة سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على حيي الرومانية والسباهية غربي المدينة.

وقالت مصادر للجزيرة إن هذه القوات سيطرت أمس الأربعاء على قرى هورة الجريات وأخو هدلة والسحل الغربي والظاهر في ريف الرقة الغربي بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة.

وأضافت المصادر أن معارك تدور على أطراف قرية السحل الشرقي في محاولة من قوات سوريا الديمقراطية للسيطرة عليها.

من جانبه، قال تنظيم الدولة إنه قتل عددا من أفراد الوحدات الكردية في هجوم على مواقعهم بريف الرقة الغربي.

المصدر : الجزيرة + وكالات