مظاهرات للحراك وأخرى مؤيدة لهادي بعدن

احتشد أنصار الحراك الجنوبي في عدن اليوم الخميس قادمين من محافظات جنوبية عدة، وطالبوا بالإعلان عن قيادة سياسية جنوبية برئاسة محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي، كما نظم أنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي مسيرات مماثلة تأييدا لقرار الإقالة.

وجدد المتظاهرون مناشدتهم المجتمعيْن الإقليمي والدولي التجاوب مع مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة، وأعلنوا تأييدهم للزبيدي ولوزير الدولة هاني بن بريك اللذين أقيلا قبل أكثر من أسبوع.

وفي بيان تحت اسم "بيان عدن التاريخي"، قال الحراك إن قضيته عادلة وتحظى بالمشروعية القانونية والسياسية، وأعلن رفضه قرارات إقالة الزبيدي وبن بريك، مؤكدا في الوقت ذاته استمرار شراكته مع أطراف التحالف العربي.

وفوض البيان الزبيدي لتشكيل "قيادة سياسية وطنية لإدارة وتمثيل الجنوب"، وأيد إعطاءه "كامل الصلاحيات لاتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتنفيذ بنود هذا الإعلان".

من ناحية ثانية نظم مؤيدون للرئيس هادي مسيرة في عدن أيضاً، مؤكدين دعمهم لقراراته، وطالبوا القوى الوطنية اليمنية بالتجاوب معها والوقوف خلف القيادة الشرعية.

وفي 27 أبريل/نيسان الماضي أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارا جمهوريا بإقالة الزبيدي من منصبه وعيّنه سفيرا في وزارة الخارجية، وعين عبد العزيز عبد الحميد المفلحي محافظا لعدن، كما أعفى بن بريك من منصبه بصفته وزيرا للدولة وأحاله إلى التحقيق.

المصدر : الجزيرة + وكالات