تنظيم الدولة يقتل جنودا ويعدم مدنيين بالموصل

Smoke rises from clashes during a battle between Iraqi forces and Islamic State militants in western Mosul, Iraq, May 28, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
آثار المعارك المتواصلة منذ أمس في بعض أحياء الجانب الغربي لمدينة الموصل (رويترز)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مقتل 29 جنديا عراقيا غربي مدينة الموصل، وكشفت مصادر أمنية عن صعوبة تقدم القوات الحكومية بمناطق اقتحمتها أمس، بينما قال سكان إن التنظيم أعدم 16 مدنيا بالموصل القديمة، كما سقط 15 قتيلا في قصف جوي.

وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن 12 من عناصر القوات العراقية قتلوا في عمليات قنص نفذها التنظيم في أحياء النجار والعكيدات الزنجيلي بالجانب الغربي لمدينة الموصل، وأضافت الوكالة أن 17 عنصرا آخر قتلوا خلال اشتباكات في الأحياء الثلاثة.

وقالت مصادر أمنية إن القوات العراقية، مسنودة بغطاء جوي، تواصل عملياتها في الأحياء الثلاثة لليوم الثاني على التوالي، وأضافت أن تقدم القوات يسير بشكل بطيء بعد يوم من اقتحامها أحياء الشفاء والزنجيلي والصحة الأولى، نتيجة المقاومة العنيفة التي يبديها التنظيم.

وقال قائد قوات مكافحة الإرهاب الفريق عبد الغني الأسدي إن المعارك المتواصلة في الأحياء الثلاثة المحيطة بالموصل القديمة تعد المرحلة الأخيرة من معارك مدينة الموصل، مؤكدا أن قواته استعادت أكثر من نصف حي الصحة وستسيطر عليه بالكامل خلال أيام قليلة.

من جهة أخرى، قال سكان بمنطقة الموصل القديمة إن تنظيم الدولة أعدم 16 مدنيا بسبب محاولتهم الفرار من مناطقهم التي تحاصرها القوات العراقية وتخطط لاقتحامها، وأضافوا أن التنظيم رمى جثثهم أمام منازلهم بعد القبض عليهم وهم يحاولون الفرار من مناطقهم خوفا من اقتراب المعارك من المنطقة.

وفي وقت سابق، أفاد شهود عيان بأن نحو 15 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح في قصف جوي استهدف شارع الفاروق ومنطقة حضيرة السادة اللذين يقعان شمالي المنطقة القديمة للموصل.

ومن جانبها، بثت وكالة أعماق مشاهد تظهر الدمار الذي خلفه قصف التحالف الدولي والقوات العراقية على المجمع الطبي في حي الشفاء بالجانب الغربي من الموصل.

وفي محافظة الأنبار، أكد قائد الفرقة السابعة بالجيش العراقي نومان الزوبعي أن عشرة من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا بقصف لطائرات التحالف الدولي، مضيفا أن القصف استهدف مواقع ومخازن للأسلحة في منطقة وادي حوران غرب مدينة الرطبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات