السيسي يعنف نائبا طالب بتأجيل رفع أسعار الطاقة

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi speaks during a news conference with German Chancellor Angela Merkel (unseen) at the El-Thadiya presidential palace in Cairo, Egypt, March 2, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
السيسي عنف النائب أبو المعاطي مصطفى أثناء افتتاح مشاريع في دمياط (رويترز)

عنف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نائبا برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الكهرباء والوقود وبزيادة الحد الأدنى للأجور لتخفيف العبء عن المواطنين، في مشهد نقلته التلفزيونات على الهواء مباشرة.

جاء ذلك عندما وجه عضو مجلس النواب أبو المعاطي مصطفى كلمة للسيسي أثناء افتتاح عدد من المشاريع في محافظة دمياط الساحلية شمالي البلاد.

وطالب أبو المعاطي -النائب عن دائرة كفر سعد بدمياط – في كلمته بإرجاء زيادة متوقعة في أسعار الكهرباء والوقود حتى ترفع الحكومة الحد الأدنى من الأجور إلى ثلاثة آلاف جنيه (نحو 167 دولارا) كي يتمكن المواطنون من تحمل عبء هذه الزيادات.

يشار إلى أن الحد الأدنى الحالي للأجور في مصر هو 1200 جنيه.

ولدى انتهائه من كلمته، التفت إليه السيسي وسأله "أنت مين"؟ فرد الرجل بأنه عضو في مجلس النواب، وحينها سأله السيسي هل كان يتحدث عن دراسة لمطالبه، وقال له "إنت عايز (تريد) الدولة تقوم ولا عايزها تفضل ميتة"، وطلب منه الجلوس.

وأقدمت مصر على سلسلة إجراءات اقتصادية جريئة في السنوات القليلة الماضية بهدف إصلاح الاقتصاد المتعثر، وبلغت ذروة الإصلاحات عندما قررت الحكومة تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وبدأت موجة ارتفاع حادة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه وزيادة أسعار الكهرباء والمواد البترولية، وقفز التضخم إلى أعلى مستوياته في ثلاثة عقود.

ويأتي التعويم وما تلاه من إجراءات ضمن شروط صندوق النقد الدولي الخاصة بقرض قيمته 12 مليار دولار تمت الموافقة عليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : رويترز