المحافظون يحشدون لدعم رئيسي بانتخابات إيران

ينظم التيار المحافظ في إيران تجمعا شعبيا يوصف بأنه الأكبر لمرشح التيار /إبراهيم رئيسي/
المؤتمر الشعبي لدعم رئيسي في الانتخابات الإيرانية يوصف بأنه الأكبر (الجزيرة)

ينظم التيار المحافظ في إيران تجمعا شعبيا وصف بأنه الأكبر لمرشح التيار إبراهيم رئيسي للانتخابات الرئاسية التي ستُجرى يوم الجمعة المقبل.

ويحضر المؤتمر المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف الذي أعلن أمس الاثنين انسحابه من السباق الرئاسي لصالح رئيسي، ومن المقرر أن يعلن دعمه الكامل له.

ويرى مراقبون أن انسحاب قاليباف سيجعل المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي المنافس الأبرز لمرشح التيار الإصلاحي الرئيس الحالي حسن روحاني.

وقال قاليباف -الذي يعد أحد ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية- في بيان له إنه انسحب لصالح رئيسي دفاعا عن جبهة الثورة وقيمها، وفق تعبيره.

وعقب انسحاب قاليباف لم يبق سوى رئيسي ومصطفى مير سليم مرشحين عن جناح المحافظين لخوض الانتخابات الرئاسية.

وفي تطور آخر، أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن إسحاق جهانغيري المرشح الإصلاحي النائب الأول للرئيس أعلن انسحابه أيضا من السباق، ودعا إلى التصويت لصالح روحاني.

وكان المعارض البارز مهدي كروبي والرئيس الأسبق محمد خاتمي قد أعلنا دعمهما للرئيس روحاني، ودعا خاتمي إلى التصويت "من أجل قوة إيران والعزلة الوطنية وحرية التفكير والمنطق والحوار".

ويخوض روحاني الانتخابات في 19 مايو/أيار الجاري سعيا للفوز بولاية ثانية، على أن تجرى جولة إعادة بعد ذلك بأسبوع إذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

المصدر : الجزيرة