النجيفي يطالب بتحويل محافظات العراق إلى أقاليم

أعلن زعيم ائتلاف "متحدون للإصلاح" أسامةالنجيفي، اليوم الجمعة، عن تأسيس حزب سياسي باسم "للعراق متحدون"، بهدف "إنقاذ البلد بالتعاون مع القوى السياسية الكبرى
النجيفي يتحدث للصحفيين خلال المؤتمر التأسيسي لحزب "للعراق متحدون" (الأناضول)

طالب أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي اليوم الجمعة بتحويل محافظات البلد إلى أقاليم، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى التوحد بدلا من التقسيم، وذلك خلال إعلانه عن تأسيس حزب سياسي باسم "للعراق متحدون"، والذي قال إنه يهدف إلى "إنقاذ البلد".

وخلال المؤتمر التأسيسي الأول لحزب "للعراق متحدون" المنعقد في أربيل بإقليم كردستان العراق طالب النجيفي الذي يتزعم أيضا ائتلاف "متحدون للإصلاح"‎ بتحويل المحافظات العراقية إلى أقاليم إدارية وفقا للدستور، وقال إن هذا لا يعني الدعوة إلى تقسيم العراق، بل سيؤدي إلى مزيد من الوحدة والثبات في تشكيل الأقاليم، وهو ما يتفق مع الدستور، حسب تعبيره.

وأضاف أن الحزب الجديد يستكمل الإطار القانوني، وأن هناك عروضا كثيرة من جهات سياسية للتحالف معها، مؤكدا أن تأسيس الحزب يهدف إلى إنقاذ البلد بالتعاون مع القوى السياسية الكبرى.

وفي سياق متصل، قال النجيفي "لم ندع يوما لإقامة إقليم سني ولا نطالب به، وهو إقليم طائفي لا يتفق مع الدستور، ندعو لأقاليم إدارية لا تحمل عنوانا طائفيا".

وكان النجيفي قد صرح في لقاء صحفي في فبراير/شباط 2016 بأنه يرفض تقسيم العراق على أساس طائفي، وطالب بتحويل المحافظات إلى أقاليم بحدودها الإدارية وليس على أسس طائفية، وأن تتمتع بصلاحيات واسعة، معتبرا ذلك حلا دستوريا ويتفق مع رغبة الشعب العراقي.

المصدر : الجزيرة + وكالات