زيباري ينتقد دور بغداد في إطلاق المختطفين القطريين

Iraqi Finance Minister Hoshyar Zebari speaks during a press conference in Baghdad, Iraq, 19 November 2014. Zebari announced during the press conference that the Iraqi government and the Kurdistan region have started implementing a deal under which Baghdad resumes funding Kurdish civil servant salaries in return for a share of Kurdish oil exports. Tensions between the Kurdistan Regional Government and the federal government in Baghdad have arisen from the regional government's efforts to sell oil independently, a step strongly contested by Baghdad calling it unconstitutional.
وزير المالية العراقي السابق هوشيار زيباري (الأوروبية-أرشيف)

قال هوشيار زيباري القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وزير المالية السابق في الحكومة العراقية في تغريدة له على تويتر أمس الجمعة إن "إطلاق سراح الصيادين القطريين في العراق بعد 16 شهرا من الأسر من قبل جماعة مسلحة إيرانية وحزب الله الشيعي الموالي أيضا لإيران يعد هزيمة للعراق السيادي".

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد استقبل القطريين الذين اختطفوا قبل أكثر من عام في جنوبي العراق، وذلك لدى وصولهم إلى مطار الدوحة الدولي مساء أمس الجمعة.

ووصل المفرج عنهم على متن طائرة تابعة للخطوط القطرية قادمة من العراق، وكانت الداخلية العراقية قد تسلمت في وقت سابق من أمس الجمعة المواطنين القطريين الذين اختطفوا في ديسمبر/كانون الأول 2015.

‪‬ أمير قطر لدى استقباله المفرج عنهم مساء أمس الجمعة(الجزيرة)
‪‬ أمير قطر لدى استقباله المفرج عنهم مساء أمس الجمعة(الجزيرة)

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن المواطنين القطريين المفرج عنهم عددهم 26، بالإضافة إلى مرافقين لهم.

وأضافت أنهم دخلوا الأراضي العراقية بطريقة شرعية، واختطفوا أثناء قيامهم برحلة صيد.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في وقت سابق إن حكومته تبذل كامل جهودها لإطلاق سراح القطريين الذين اختطفوا بمحافظة المثنى جنوبي العراق، مشيرا إلى أن اختطافهم إساءة للعراق وكل العراقيين.

وأضاف العبادي في مؤتمر صحفي عقده قبل يومين أن المواطنين القطريين دخلوا العراق بتأشيرات دخول رسمية صادرة من وزارة الداخلية.

وفي منتصف العام الماضي دعا أمير دولة قطر السلطات العراقية إلى تكثيف جهودها من أجل الإفراج عن المخطوفين القطريين، "وضمان عودتهم سالمين إلى وطنهم في أقرب وقت ممكن".

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية