مقتل معتقل سابق بغوانتانامو في غارة أميركية باليمن

Detainees in orange jumpsuits sit in a holding area while watched by U.S. military police at the temporary Camp X-Ray, which was later closed and replaced by Camp Delta, inside Guantanamo Bay naval base in a January 11, 2002 file photo. President Barack Obama launched a final push on Tuesday to persuade Congress to close the U.S. military prison at Guantanamo Bay, Cuba, but lawmakers, opposed to rehousing detainees in the United States, declared his plan a non-starter.
عدد المعتقلين بسجن غوانتانامو يبلغ حاليا 41 (رويترز-أرشيف)
قتل معتقل سابق في سجن غوانتانامو إثر غارة أميركية استهدفت تنظيم القاعدة في اليمن الخميس الماضي، بينما واصلت طائرات بدون طيار يعتقد أنها أميركية قصف أهداف للتنظيم بالبلد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الاثنين أن غارة جوية في اليمن على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في 2 مارس/آذار الحالي أدت إلى مقتل محتجز سابق في مركز الاحتجاز الأميركي بخليج غوانتانامو في كوبا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس "بوسعنا تأكيد وفاة المعتقل السابق بخليج غوانتانامو ياسر السلمي"، وأضاف أنه ظل بالسجن الواقع في كوبا من عام 2002 حتى 2009.

وتأتي هذه التصريحات بينما واصلت طائرات بدون طيار يعتقد أنها أميركية اليوم الاثنين غاراتها الجوية على أهداف لتنظيم القاعدة في اليمن لليوم الخامس على التوالي.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود ومصدر أمني أن طائرات بدون طيار قصفت مواقع مفترضة للقاعدة في محافظتي البيضاء وشبوة.

واستهدفت الغارات أحد المنازل في بلدة نوفان بالبيضاء، ومنطقة جبلية في بلدة الصعيد بمحافظة شبوة، يُعتقد أنها تضم معسكر تدريب لمسلحي القاعدة.

وقال سكان محليون إن إحدى هذه الغارات استهدفت قرية يشبم في بلدة الصعيد بشبوة، أودت بحياة عنصرين من القاعدة كانا يستقلان سيارة، بينما لم يعرف على الفور ما أدت إليه الغارات على بلدة نوفان.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت شن نحو 20 غارة الخميس الماضي على تنظيم القاعدة بطائرات من دون طيار ومقاتلات جوية.

وكثفت الطائرات الأميركية ضرباتها الجوية في اليمن منذ تسلم دونالد ترمب رئاسة الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات