مبارك ينفي مجددا اشتراكه في قتل المتظاهرين

Former Egyptian President Hosni Mubarak waves from defendants' cage at a courtroom during his trial in Cairo, Egypt, 29 April 2015. Mubarak appeared in the retrial session on charges of fraudulently spending millions of dollars on his private residences. A court on 21 May 2014 handed Mubarak a three-year jail sentence in the case.
الدعوى تعقد أمام محكمة النقض حيث يواجه مبارك اتهامات بقتل المتظاهرين (الأوروبية-أرشيف)
نفى الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك اليوم الخميس تهمة الاشتراك في قتل متظاهرين أثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وذلك لدى مثوله للمرة الأولى أمام محكمة النقض التي تنظر إعادة محاكمته للمرة الثانية.

وكان هناك عشرات من أنصار مبارك داخل مقر المحكمة حيث تعقد المحاكمة في أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة.

وردا على سؤال للقاضي عما نسب إليه من اتهامات النيابة العامة بالاشتراك في قتل متظاهرين والامتناع عن وقف الاعتداءات عليهم، قال مبارك الذي ارتدى بذلة سوداء وجلس على كرسي متحرك "لم يحدث".

وقتل مئات عندما اشتبكت قوات الأمن مع المتظاهرين في الأسابيع التي سبقت إجبار مبارك على ترك السلطة.

وطالب محامون مدعون بالحق المدني عن أهالي الضحايا باستدعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي للإدلاء بشهادة أمام المحكمة بصفته مديرا للمخابرات الحربية وقت الأحداث. وتلقت المحكمة طلبات المحامين، لكنها لم تصدر حكمها بعد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة عاقبت مبارك في يونيو/حزيران 2012 بالسجن المؤبد بعد أن أدانته بتهم تتصل بقتل متظاهرين، لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة.

وقضت الدائرة الجديدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك. وطعنت النيابة على الحكم أمام محكمة النقض التي قبلت الطعن في مايو/أيار الماضي، وقررت إعادة المحاكمة للمرة الثانية والأخيرة على أن تعقد أمامها.

وسيكون قرار المحكمة هذه المرة نهائيا وغير قابل للطعن. يُذكر أن الرئيس المخلوع الذي استمر حكمه ثلاثين عاما يقيم في مستشفى عسكري بالقاهرة للعلاج.

المصدر : رويترز