نتنياهو يؤيد العفو عن قاتل الجريح الفلسطيني

A Palestinian woman (C) stands on a photo of Israeli soldier Elor Azaria during a protest in Hebron, 21 January 2017. Israeli soldier Sgt. Elor Azaria who fatally shot an unarmed and immobilized Palestinian man was sentenced to 18 months in prison on 21 February at a military court in Tel Aviv.
فلسطينية تدوس صورة للجندي الإسرائيلي أليئور عزاريا خلال مظاهرة في الخليل للتنديد بالحكم المخفف الصادر ضده (الأوروبية)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا تأييده العفو عن الجندي أليئور عزاريا الذي صدر ضده حكم مخفف بالسجن رغم إدانته بالإجهاز على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في الخليل (جنوبي الضفة الغربية) قبل نحو عام.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله اليوم الخميس لصحفيين يرافقونه في زيارته لأستراليا إنه يشعر بالقلق من تأثير القضية على الجنود الذين يواجهون ما سماها أعمال العنف، في إشارة إلى عمليات فلسطينية.

وأضاف أن هؤلاء الجنود قد يترددون في إطلاق النار (على مهاجمين فلسطينيين محتملين) خوفا من ملاحقتهم قضائيا. وكان نتنياهو أعلن أثناء محاكمة الجندي تأييده إصدار عفو عنه.

وقضت محكمة عسكرية إسرائيلية في تل أبيب الثلاثاء بسجن الجندي عزاريا 18 شهرا بعد إدانته بالقتل في قضية الشريف أواخر مارس/آذار العام الماضي، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ العقوبة في الخامس من الشهر القادم، وأطلق الجندي الإسرائيلي النار على الشاب الفلسطيني وهو ممدد على الأرض ومصاب بجروح خطيرة.

وأثار الحكم المخفف غضب الفلسطينيين الذين رأوا فيه تشجيعا لجنود الاحتلال على قتلهم، وتظاهر فلسطينيون الثلاثاء في الخليل للتنديد بالحكم.

وفي المقابل، لقي الجندي الإسرائيلي دعما من أعضاء في الحكومة الإسرائيلية، من بينهم وزير التعليم نفتالي بينيت (زعيم حزب البيت اليهودي)، كما تظاهر إسرائيليون دعما للجندي بالتزامن مع صدور الحكم.

المصدر : وكالات